235
میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی

سوره شرح

امر الهی به پیامبر صلی الله علیه و آله برای انتصاب علی علیه السّلام به ولایت (شرح: آیه ۷)

۱۵۷.طریق ۳۶، عَن یونُسَ، عَن زُرعَةَ، عَن سَماعَةَ، عَن أبی بَصِیرٍ عَن أبی عَبدِ اللّٰهِ؛‏ [فی قَولِهِ تَعالَى]: (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ)‏ قالَ: یَعنی: [انصِب‏] عَلِیاً لِلوَلایَةِ.۱

گونه‏شناسی و تخریج: علّامه مجلسی این روایت را بنا بر قرائت «انصِب» (به معنای بر کشیدن) دانسته و توجیه آن را بر اساس قرائت «انصَب» (جدّیت و اهتمام و تحمّل مشقّت‏ها در نصب ولی) محتمل می‏داند.۲ بر این اساس، روایت از نوع «تفسیری - تبیینی» است. حسکانی۳ و فرات کوفی۴ این روایت را با طرقی دیگر آورده‏اند.

نزول آیه در باره انتصاب علی علیه السّلام به ولایت (شرح: آیه ۷)

۱۵۸.طریق ۲۸۵، عَن مُحَمَّدِ بن سِنانٍ، عَن إِسماعیلَ بن جابِرٍ وَ عَبدِ الكَرِیمِ بن عَمرٍو، عَن عَبدِ الحَمِیدِ بن أبی الدَّیلَمِ، عَن أبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام، قالَ:.. وَ لا یَزالُ یُخرِجُ لَهُم شَیئاً فی فَضلِ وَصِیِّهِ حَتّى نَزَلَت هٰذِهِ السّورَةُ، فاحتَجَّ عَلَیهِم حینَ أُعلِمَ بِمَوتِهِ وَ نُعِیَت إِلَیهِ نَفسُهُ، فَقالَ اللَّهُ جَلَّ ذِكرُهُ: (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ* وَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَارْغَب)، یَقُولُ: إِذا فَرَغتَ فانصَب عَلَمَكَ، وَ أَعلِن وَصِیَّكَ فَأَعلِمهُم فَضلَهُ عَلانِیَةً، فَقال صلی الله علیه و آله: «مَن كُنتُ مَولاهُ فَعَلِیٌّ مَولاهُ، اللَّهُمَّ والِ مَن والاهُ، وَ عادِ مَن عاداهُ» ثَلاثَ مَرّاتٍ، ثُمَّ قالَ: «لَأَبعَثَنَّ رَجُلاً

1.. شواهد التنزیل: ج۲ ص۴۵۱.

2.. بحار الأنوار: ج۳۶ ص۱۳۵ - ۱۳۶.

3.. شواهد التنزیل: ج۲ ص۴۵۲ (حدّثنا علdّ بن محمّد، قال: حدّثنی محمّد بن أحمد، عن العبّاس، عن عبد الرّحمن بن حمّاد، عن الفضل، عن أبی عبد اللّٰه‏...) و ص۴۵۲ (حدّثنا جبرئیل بن أحمد، قال: حدّثنی الحسن بن خُرَّزاد، قال: حدّثنی غیر واحد، عن أبی عبد اللَّه‏...) (این نقل همراه با اندکی تغییر است).

4.. تفسیر فرات: ص۵۷۳ (قال: حدّثنا أبو القاسم عبد الرّحمن بن محمّد بن عبد الرّحمن العلویّ الحسنیّ، [قال: حدّثنا فرات بن إبراهیم الكوفیّ، قال: حدّثنا جعفر] معنعنا عن أبی عبد اللَّه علیه السّلام، فُراتٌ، قال: حدّثنا محمّد بن القاسم بن عبید معنعنا عن أبی عبد اللَّه علیه السّلام‏).

5.. این طریق در کنار دو سند دیگر آمده است: «محمّد بن یحیى العطّار، عن محمّد بن سنان...» و «محمّد بن الحسین بن أبی الخطّاب، عن محمّد بن سنان...».


میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
234

غَیرُهُ، فَیُكَلَّفونَ المَمَرَّ عَلَیها فَتَحبِسُهُمُ الرَّحمَةُ وَ الأَمانَةُ، فَإِن نَجَوا مِنها حَبَسَتهُمُ الصَّلاةُ، فَإِن نَجَوا مِنها كانَ المُنتَهَى إِلى رَبِّ العالَمِینَ جَلَّ ذِكرُهُ، وَ هُوَ قَولُ اللّٰهِ تَبارَكَ وَ تَعالَى (إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ)، وَ النّاسُ عَلى الصِّراطِ؛ فَمُتَعَلِّقٌ تَزِلُّ قَدَمُهُ وَ تَثبُتُ قَدَمُهُ، وَ المَلائِكَةُ حَولَها یُنادُونَ: یا كَرِیمُ یا حَلِیمُ، اعفُ وَ اصفَح وَ عُد بِفَضلِكَ وَ سَلِّم، وَ النّاسُ یَتَهافَتُونَ‏ فیها كالفَراشِ، فَإِذا نَجا ناجٍ بِرَحمَةِ اللّٰهِ تَبارَكَ وَ تَعالَى نَظَرَ إِلَیها فَقالَ: الحَمدُ لِلهِ الَّذی نَجّانِی مِنكِ بَعدَ یَأسٍ بِفَضلِهِ وَ مَنِّهِ،‏ إِنَّ رَبَّنا لَغَفورٌ شَكورٌ.۱

گونه‏شناسی و تخریج: این روایت «تفسیری - تبیینی» با به تصویر کشیدن فضای قیامت، معنای آیه مورد نظر را روشن می‏کند. این روایت با اندک تغییراتی در تفسیر القمی۲ و الأمالی صدوق۳ آمده است.

سوره بلد

ره‏نمونی آدمی به خیر و شرّ خود (بلد: آیه ۱۰)

۱۵۶.طریق ۳، عَن یونُسَ بنِ عَبدِ الرَّحمٰنِ، عَنِ ابنِ بُكَیرٍ، عَن حَمزَةَ بن مُحَمَّدٍ عَن أبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام، قالَ: سَأَلتُهُ عَن قَولِ اللّٰهِ عز و جل: (وَ هَدَيْنَاهُ ٱلنَّجْدَيْنِ)،‏ قالَ: نَجدَ الخَیرِ وَ الشَّرِّ.۴

گونه‏شناسی و تخریج: «نَجدَین» به خیر و شر تفسیر شده و روایت «تفسیری - تبیینی» است. طرق متعدّد این نقل، در مصادر دیگر موجودند.۵

1.. الكافی: ج۸ ص۳۱۲ - ۳۱۳.

2.. ر. ک: تفسیر القمّی: ج۲ ص۴۲۱ (قال حدّثنی أبی، عن عمرو بن عثمان، عن [جابر، عن‏] أبی جعفر علیه السّلام قال‏...).

3.. ر. ک: الأمالی، صدوق: ص۱۷۶ (حدّثنا أبی رحمه الله، قال: حدّثنا علیّ بن إبراهیم بن هاشم، عن أبیه، عن علیّ بن الحكم، عن الفضل بن صالح، عن جابر، عن أبی جعفر علیه السّلام، قال‏...).

4.. الكافی: ج۱ ص۱۶۳.

5.. ر. ک: التوحید: ج۱ ص۴۱۱ (حدّثنا أحمد بن علیّ بن إبراهیم بن هاشم رحمه الله، عن أبیه، عن محمّد بن عیسى، عن یونس بن عبد الرّحمن، عن ابن بكیر، عن حمزة بن محمّد، عن أبی عبد اللَّه علیه السّلام، قال‏...)، الأمالی، طوسی: ص۶۶۰ (قال: و بهذا الإسناد، عن هشام، عن أبی عبد اللَّه علیه السّلام...).

  • نام منبع :
    میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    01/01/1399
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1020
صفحه از 291
پرینت  ارسال به