رَسولَ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله وَقَّتَ أَوقاتِها، فَأَجازَ اللَّهُ ذٰلِكَ لَهُ.۱
گونهشناسی و تخریج: بنا بر تحلیل روایت، آنچه پیامبر صلی الله علیه و آله میآورد، تنها قرآن نیست و «ما آتاکم الرسول» لفظی عام است که هم وحی قرآنی را در بر میگیرد و هم سنّت پیامبر خدا را. در حقیقت، خداوند با این آیه پذیرش طاعت و نهی صادر شده از رسول را روا دانسته و بیان دین و تشریع برخی احکام دینی را به او واگذار کرده است. روایت از نوع «تفسیری - تبیینی» است. در دیگر کتابها، مشابه این حدیث یافت میشود.۲
۱۴۳.طریق ۶، عَن النَّضرِ بن سُوَیدٍ، عَن عَبدِ اللّٰهِ بن سُلَیمانَ، عَمَّن رَواهُ، عَن عَبدِ اللّٰهِ سُلَیمانَ، عَن أبی جَعفَرٍ علیه السّلام، قالَ: إِنَّ اللّٰهَ أَدَّبَ محمّداً صلی الله علیه و آله تَأدیباً، فَفَوَّضَ إِلَیهِ الأَمرَ وَ قالَ: (مَا ءَاتَاكُمُ ٱلرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَ مَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا)، وَ كانَ مِمّا أَمَرَهُ اللَّهُ فی كِتابِهِ فَرائِضَ الصُّلبِ، وَ فَرَضَ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله لِلجَدِّ فَأَجازَ اللَّهُ ذٰلِكَ لَهُ.۳
گونهشناسی و تخریج: روایت مانند قبلی، «تفسیری - تبیینی» است.
سوره ممتحنه
پرداخت معادل مهر زنانی که به کفّار پیوستهاند، به همسران آنان (ممتحنه: آیه ۱۱)
۱۴۴.طریق ۸، عَن یونُسَ، عَنِ ابنِ أُذَینَةَ وَ ابنِ سِنانٍ، عَن أبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام، قالَ: سَأَلتُهُ عَن رَجُلٍ لَحِقَتِ امرَأَتُهُ بِالكُفّارِ وَ قَد قالَ اللَّهُ تَعالَى فی كِتابِهِ: (وَ إِن فَاتَكُمْ شَىْءٌ مِّنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى ٱلْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَٔاتُوا ٱلَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُم مِّثْلَ مَا أَنفَقُوا) ما مَعنَى العُقُوبَةِ هاهُنا؟ قالَ: أَن یُعَقِّبَ الَّذی ذَهَبَتِ امرَأَتُهُ عَلى امرَأَةٍ غَیرِها؛ یَعنی یَتَزَوَّجُها بِعَقِبٍ، فَإِذا هُوَ تَزَوَّجَ امرَأَةً أُخرى غَیرَها فَإِنَّ عَلى الإِمامِ أَن یُعطِیَهُ مَهرَها مَهرَ امرَأَتِهِ الذّاهِبَةِ.
۰.قُلتُ: فَكَیفَ صارَ المُؤمِنُونَ یَرُدّونَ عَلى زَوجِها بِغَیرِ فِعلٍ مِنهُم فی ذَهابِها وَ عَلى المُؤمِنینَ أَن یَرُدّوا عَلى زَوجِها ما أَنفَقَ عَلَیها مِمّا یُصیبُ المُؤمِنینَ؟ قالَ یَرُدُّ الإِمامُ عَلَیهِ