كِتابٌ وَ لَم یُبعَث إِلَیهِم نَبِیٌّ، وَ لا یَعرِفُونَ فَضلَ نُبُوّاتِ الأَنبِیاءِ علیه السّلام وَ لا شَرَفَهُم، وَ لا یُؤمِنونَ بی إِن أَنا أَخبَرتُهُم بِفَضلِ أَهلِ بَیتِی! فَقالَ اللَّهُ جَلَّ ذِكرُهُ: وَ لا تَحزَن عَلَیهِم (وَ قُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ)، فَذَكَرَ مِن فَضلِ وَصِیِّهِ ذِكراً فَوَقَعَ النِّفاقُ فی قُلُوبِهِم، فَعَلِمَ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله ذٰلِكَ وَ ما یَقولونَ... .۱
گونهشناسی و تخریج: مورد نزول آیه، شیوه برخورد و مقابله با مشرکان و مخالفان دعوت است که در روایت بر مصداقی دیگر - یعنی مخالفان و منکران فضیلت اهل بیت -، تطبیق یافته و از نوع «جری و تطبیق» است.
سوره دخان
شب بیست و یکم رمضان، شب تفصیل امورِ در هم تنیده (دخان: آیه ۳ - ۴)
۱۳۲.طریق ۱۸، عَن أبی عَبدِ اللّٰهِ المُؤمِنِ، عَن إِسحاقَ بن عَمّارٍ، قالَ: سَمِعتُهُ یَقولُ وَ ناسٌ یَسأَلونَهُ یَقُولُونَ: الأَرزاقُ تُقَسَّمُ لَیلَةَ النِّصفِ مِن شَعبانَ، قالَ: فَقالَ: لا وَ اللّٰهِ، ما ذاكَ إِلّا فی لَیلَةِ تِسعَ عَشرَةَ مِن شَهرِ رَمَضانَ وَ إِحدَى وَ عِشرینَ وَ ثَلاثٍ وَ عِشرینَ، فَإِنَّ فی لَیلَةِ تِسعَ عَشرَةَ یَلتَقِی الجَمعانِ، وَ فی لَیلَةِ إِحدى وَ عِشرینَ یُفرَقُ كُلُّ أَمرٍ حَكِیمٍ، وَ فی لَیلَةِ ثَلاثٍ وَ عِشرینَ یُمضَى ما أَرادَ اللَّهُ عز و جل مِن ذٰلِكَ؛ وَ هِیَ لَیلَةُ القَدرِ الَّتِی قالَ اللَّهُ عز و جل: (خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
۰.قالَ: قُلتُ: ما مَعنَى قَولِهِ: «یَلتَقِی الجَمعانِ»؟قالَ: یَجمَعُ اللَّهُ فیها ما أَرادَ مِن تَقدیمِهِ وَ تَأخیرِهِ وَ إِرادَتِهِ وَ قَضائِهِ. قالَ: قُلتُ: فَما مَعنَى: «یُمضیهِ فی ثَلاثٍ وَ عِشرینَ»؟ قالَ: إِنَّهُ یَفرُقُهُ فی لَیلَةِ إِحدَى وَ عِشرینَ وَ یَكونُ لَهُ فیهِ البَداءُ، فَإِذا كانَت لَیلَةُ ثَلاثٍ وَ عِشرینَ أَمضاهُ، فَیَكونُ مِنَ المَحتُومِ الَّذی لا یَبدُو لَهُ فیهِ تَبارَكَ وَ تَعالى.۲
گونهشناسی و تخریج: امام علیه السّلام در این حدیث، مراحل تقسیم رزقها را به تصویر میکشد. نخستین مرحله در «یوم التقی الجمعان» (وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ ٱلْفُرْقَانِ يَوْمَ