سوره صافّات
ابراهیم علیه السّلام در شمار شیعیان است (صافّات: آیه ۸۳)
۱۲۶.طریق ۱۷۱، عَن النَّضرِ بن سُوَیدٍ، عَن سَماعَةَ، عَن أبی بَصِیرٍ، عَن أبی جَعفَرٍ علیه السّلام أَنَّهُ قالَ: لِیَهنِئكُمُ الِاسمُ. قُلتُ: وَ ما هُوَ جُعِلتُ فِداكَ؟ قالَ الشِّیعَةُ. قِیلَ: إِنَّ النّاسَ یُعَیِّرُونَنا بِذٰلِكَ! قالَ أ ما تَسمَعُ قَولَ اللّٰهِ (وَ إِنَّ مِن شِيعَتِهِلَإِبْرَاهِيمَ)، وَ قَولَهُ: (فَاسْتَغَٰثَهُ ٱلَّذِى مِن شِيعَتِهِ عَلَى ٱلَّذِى مِنْ عَدُوِّهِ)؟ لِیَهنِئكُمُ الِاسمُ.۲
گونهشناسی و تخریج: هر کس که از راه و روش فرد دیگری پیروی کند، شیعه آن فرد خوانده میشود، چه به لحاظ زمانی، پیش از آن فرد زیسته باشد یا پس از او، چنان که در آیه ۵۴ سوره سبأ میخوانیم: (وَ حِيلَ بَيْنَهُمْ وَ بَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِى شَكٍّ مُّرِيبٍ).۳ بر این اساس، میتوان ابراهیم را شیعه ائمّه دانست. این روایت از نوع «تأویلی» است. تأویل الآیات نیز آن را با سندی مرسل آورده است.۴
سوره زمر
آیه در نکوهش تشبیه کنندگان خداوند به آفریدگان (زمر: آیه ۶۷)
۱۲۷.طریق ۲۹: سَأَلتُ أَبا الحَسَنِ عَلِیَّ بنَ مُحَمَّدِ العَسكَرِیَّ علیه السّلام عَن قَولِ اللّٰهِ عز و جل: (وَٱلْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ وَ ٱلسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ)، فَقالَ: ذٰلِكَ تَعیِیرُ اللّٰهِ تَبارَكَ وَ تَعالَى لِمَن شَبَّهَهُ بِخَلقِهِ، أ لا تَرى أَنَّهُ قالَ (وَمَا قَدَرُوا ٱللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ)؟ وَ مَعناهُ: إِذ قالُوا: إِنَّ الأَرضُ جَمیعاً قَبضَتُهُ یَومَ القِیامَةِ وَ السَّماواتُ مَطوِیاتٌ بِیَمینِهِ، كَما قالَ عز و جل (وَمَا قَدَرُوا ٱللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنزَلَ ٱللَّهُ عَلَىٰ بَشَرٍ مِّن شَىْءٍ)، ثُمَّ نَزَّهَ عز و جل نَفسَهُ عَنِ القَبضَةِ وَ الیَمینِ
1.. در سند، «أبو العبّاس محمّد بن أحمد» آمده است ولی با توجّه به سندهای مشابه در تفسیر القمّی، «أبو العبّاس عن محمّد بن أحمد» صحیح است.
2.. تفسیر القمّی: ج۲ ص۲۲۳.
3.. ر. ک: المیزان فی تفسیر القرآن: ج۱۷ ص۱۴۷، الفرقان فى تفسیر القرآن بالقرآن: ج۲۵ ص۱۶۹.
4.. ر. ک: تأویل الآیات الظاهرة: ج۱ ص۴۸۴ (لما روی عن أبی جعفر علیه السّلام...).