211
میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی

فَقالَ (سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ).۱

گونه‏شناسی و تخریج: روایت از نوع «تفسیری - تبیینی» است، با این توضیح که ابتدای آیه (مَا قَدَرُوا ٱللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ) را سخن خداوند و عبارت (وَٱلْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ وَ ٱلسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ) را سخن کسانی می‏داند که خدا را به آفریدگانش تشبیه می‏کنند، گویا عبارتی چون «إذ قالوا إنّ...» پیش از این عبارت در تقدیر است و ادامه آیه را هم سخن خداوند در تنزیه خویش از این انگاره می‏شمارد. گفتنی است که ظاهر آیه و عبارت، چنین تفکیکی را بر نمی‏تابد.

سوره شورا

سبب نزول آیه (شورا: آیه ۲۳)

۱۲۸.طریق ۲۸۲، عَن مُحَمَّدِ بنِ سِنانٍ، عَن إِسماعیلَ بنِ جابِرٍ وَ عَبدِ الكَرِیمِ بنِ عَمرٍو، عَن عَبدِ الحَمیدِ بنِ أبی الدَّیلَمِ، عَن أبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام قالَ:....فَلَمّا قَدِمَ المَدینَةَ أَتَتهُ الأَنصارُ فَقالُوا: یا رَسُولَ اللّٰهِ، إِنَّ اللّٰهَ جَلَّ ذِكرُهُ قَد أَحسَنَ إِلَینا وَ شَرَّفَنا بِكَ وَ بِنُزولِكَ بَینَ ظَهرانَینا، فَقَد فَرَّحَ اللَّهُ صَدیقَنا وَ كَبَتَ عَدُوَّنا، وَ قَد یَأتِیكَ وُفُودٌ فَلا تَجِدُ ما تُعطِیهِم فَیَشمَتُ بِكَ العَدُوُّ، فَنُحِبُّ أَن تَأخُذَ ثُلُثَ أَموالِنا حَتّى إِذا قَدِمَ عَلَیكَ وَفدُ مَكَّةَ وَجَدتَ ما تُعطِیهِم فَلَم یَرُدَّ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله عَلَیهِم شَیئاً وَ كانَ یَنتَظِرُ ما یَأتِیهِ مِن رَبِّهِ فَنَزَلَ جَبرَئیلُ علیه السّلام وَ قالَ: (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا ٱلْمَوَدَّةَ فِى ٱلْقُرْبَىٰ)، وَ لَم یَقبَل أَموالَهُم، فَقالَ المُنافِقُونَ: ما أَنزَلَ اللَّهُ هٰذا عَلى مُحَمَّدٍ، وَ ما یُرِیدُ إِلّا أَن یَرفَعَ بِضَبعِ ابنِ عَمِّهِ وَ یَحمِلَ عَلَینا أَهلَ بَیتِهِ، یَقُولُ أَمسِ: «مَن كُنتُ مَولاهُ فَعَلِیٌّ مَولاهُ» وَ الیَومَ‏ «قُل لا أَسئَلُكُم عَلَیهِ أَجراً إِلّا المَوَدَّةَ فی القُربى‏»!... .۳

1.. التوحید: ص۱۶۰ - ۱۶۱، معانی الأخبار: ص۱۴.

2.. این طریق، در کنار دو سند دیگر آمده است: «محمّد بن یحیى العطّار، عن محمّد بن سنان...»، «محمّد بن الحسین بن أبی الخطّاب، عن محمّد بن سنان...».

3.. الكافی: ج۱ ص۲۹۳ - ۲۹۶.


میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
210

سوره صافّات

ابراهیم علیه السّلام در شمار شیعیان است (صافّات: آیه ۸۳)

۱۲۶.طریق ۱۷۱، عَن النَّضرِ بن سُوَیدٍ، عَن سَماعَةَ، عَن أبی بَصِیرٍ، عَن أبی جَعفَرٍ علیه السّلام أَنَّهُ قالَ‏: لِیَهنِئكُمُ الِاسمُ. قُلتُ: وَ ما هُوَ جُعِلتُ فِداكَ؟ قالَ الشِّیعَةُ. قِیلَ: إِنَّ النّاسَ یُعَیِّرُونَنا بِذٰلِكَ! قالَ أ ما تَسمَعُ قَولَ اللّٰهِ‏ (وَ إِنَّ مِن شِيعَتِهِ‏لَإِبْرَاهِيمَ)، وَ قَولَهُ: (فَاسْتَغَٰثَهُ ٱلَّذِى مِن شِيعَتِهِ عَلَى ٱلَّذِى مِنْ عَدُوِّهِ)؟ لِیَهنِئكُمُ الِاسمُ.۲

گونه‏شناسی و تخریج: هر کس که از راه و روش فرد دیگری پیروی کند، شیعه آن فرد خوانده می‏شود، چه به لحاظ زمانی، پیش از آن فرد زیسته باشد یا پس از او، چنان که در آیه ۵۴ سوره سبأ می‏خوانیم: (وَ حِيلَ بَيْنَهُمْ وَ بَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِى شَكٍّ مُّرِيبٍ).۳ بر این اساس، می‏توان ابراهیم را شیعه ائمّه دانست. این روایت از نوع «تأویلی» است. تأویل الآیات نیز آن را با سندی مرسل آورده است.۴

سوره زمر

آیه در نکوهش تشبیه کنندگان خداوند به آفریدگان (زمر: آیه ۶۷)

۱۲۷.طریق ۲۹: سَأَلتُ أَبا الحَسَنِ عَلِیَّ بنَ مُحَمَّدِ العَسكَرِیَّ علیه السّلام عَن‏ قَولِ اللّٰهِ عز و جل: (وَٱلْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ وَ ٱلسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ)، فَقالَ: ذٰلِكَ تَعیِیرُ اللّٰهِ تَبارَكَ وَ تَعالَى لِمَن شَبَّهَهُ بِخَلقِهِ، أ لا تَرى أَنَّهُ قالَ‏ (وَمَا قَدَرُوا ٱللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ)؟ وَ مَعناهُ: إِذ قالُوا: إِنَّ الأَرضُ جَمیعاً قَبضَتُهُ یَومَ القِیامَةِ وَ السَّماواتُ مَطوِیاتٌ بِیَمینِهِ‏، كَما قالَ عز و جل‏ (وَمَا قَدَرُوا ٱللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنزَلَ ٱللَّهُ عَلَىٰ بَشَرٍ مِّن شَىْ‏ءٍ)، ثُمَّ نَزَّهَ عز و جل نَفسَهُ عَنِ القَبضَةِ وَ الیَمینِ

1.. در سند، «أبو العبّاس محمّد بن أحمد» آمده است ولی با توجّه به سندهای مشابه در تفسیر القمّی، «أبو العبّاس عن محمّد بن أحمد» صحیح است.

2.. تفسیر القمّی: ج۲ ص۲۲۳.

3.. ر. ک: المیزان فی تفسیر القرآن: ج۱۷ ص۱۴۷، الفرقان فى تفسیر القرآن بالقرآن: ج۲۵ ص۱۶۹.

4.. ر. ک: تأویل الآیات الظاهرة: ج۱ ص۴۸۴ (لما روی عن أبی جعفر علیه السّلام...).

  • نام منبع :
    میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    01/01/1399
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1001
صفحه از 291
پرینت  ارسال به