سوره طه
عقاب غضبِ الهی (طه: آیه ۸۱)
۹۴.طریق۲۳، عَن المَشرِقِیِّ۱ حَمزَةَ بن المُرتَفِعِ، عَن بَعضِ أَصحابِنا، قالَ: كُنتُ فی مَجلِسِ أبی جَعفَرٍ علیه السّلام إِذ دَخَلَ عَلَیهِ عَمرُو بن عُبَید، فَقالَ لَهُ: جُعِلتُ فِداكَ، قَولُ اللّٰهِ تَبارَكَ وَ تَعالَى: (وَ مَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِى فَقَدْ هَوَىٰ)، ما ذٰلِكَ الغَضَبُ؟ فَقالَ أبو جَعفَرٍ علیه السّلام: هُوَ العِقابُ یا عَمرُو، إِنَّهُ مَن زَعَمَ أَنَّ اللّٰهَ قَد زالَ مِن شَیءٍ إِلى شَیءٍ فَقَد وَصَفَهُ صِفَةَ مَخلُوقٍ، وَ إِنَّ اللّٰهَ تَعالَى لا یَستَفِزُّهُ شَیءٌ فَیُغَیِّرَهُ.۲
گونهشناسی و تخریج: روایت، غضب را به عقاب تأویل کرده تا از این رهگذر شبهه عروض حالات بشری و تغییر بر خداوند را از میان ببرد. روایت از گونه «تفسیری - تبیینی» است و این حدیث با اندک تفاوتهایی در الاحتجاج۳ وجود دارد و در التوحید و معانی الأخبار نیز به چشم میخورد.
۹۵.طریق۲۵، عَن المَشرِقِیِّ، عَن حَمزَةَ بنِ الرَّبیعِ، عَمَّن ذَكَرَهُ، قالَ: كُنتُ فی مَجلِسِ أبی جَعفَرٍ علیه السّلام إِذ دَخَلَ عَلَیهِ عَمرُو بن عُبَید فَقالَ لَهُ: جُعِلتُ فِداكَ، قَولُ اللّٰهِ تَبارَكَ وَ تَعالى: (وَ مَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِى فَقَدْ هَوَىٰ)، ما ذٰلِكَ الغَضَبُ؟ فَقالَ أبو جَعفَرٍ علیه السّلام: هُوَ العِقابُ یا عَمرُو، إِنَّهُ مَن زَعَمَ أَنَّ اللّٰهَ عز و جل زالَ مِن شَیءٍ إِلى شَیءٍ فَقَد وَصَفَهُ صِفَةَ مَخلُوقٍ، إِنَّ اللّٰهَ عز و جل لا یَستَفِزُّهُ شَیءٌ وَ لا یُغَیِّرُهُ.۴
گونهشناسی و تخریج: با توضیحی که در روایت پیشین آمد، این روایت از نوع «تفسیری - تبیینی» است.
غفران الهی، در بر گیرنده هدایت یافته به ولایت (طه: آیه ۸۲)
۹۶.طریق ۶، عَن صَفوانَ، عَن یَعقوبَ بنِ شُعَیبٍ، قالَ: وَ سَأَلتُ أَبا عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام عَن قَولِ