علم کتاب نزد ائمّه علیهم السّلام (رعد: آیه ۴۳)
۸۱.طریق۱۴، عَن مُحَمَّدِ بن عَمرٍو، عَن عَبدِ اللّٰهِ بن الوَلیدِ السَّمّانِ، قالَ: قالَ الباقِرُ علیه السّلام: یا عَبدَ اللّٰهِ، ما تَقولُ فی عَلِیٍّ وَ مُوسى وَ عِیسى علیهم السّلام؟ قُلتُ: ما عَسى أَن أَقولَ فیهِم! قالَ: هُوَ وَ اللّٰهِ أَعلَمُ مِنهُما. ثُمَّ قالَ: أ لَستُم تَقولونَ: إِنَّ لِعَلِیٍّ علیه السّلام ما لِرَسولِ اللّٰهِ مِنَ العِلمِ؟ قُلتُ: نَعَم، وَ النّاسُ یُنكِرونَ. قالَ: فَخاصِمهُم فیهِ بِقَولِهِ تَعالى لِمُوسَى علیه السّلام: (وَكَتَبْنَا لَهُ فِى ٱلْأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَىْءٍ) فَعَلِمنا أَنَّهُ لَم یَكتُب لَهُ الشَّیءَ كُلَّهُ، وَ قالَ لِعیسَى علیه السّلام: (وَ لِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ ٱلَّذِى تَخْتَلِفُونَ فِيهِ) فَعَلِمنا أَنَّهُ لَم یُبَیِّنِ الأَمرَ كُلَّهُ، وَ قالَ لِمُحَمَّدٍ۱ صلی الله علیه و آله: (وَ جِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ ٱلْكِتَابَ تِبْيَٰنًا لِّكُلِّ شَىْءٍ).
۰.قالَ: فَسُئِلَ عَن قَولِهِ: (قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدَاً بَيْنِى وَ بَيْنَكُمْ وَ مَنْ عِندَهُ عِلْمُ ٱلْكِتَابِ) قالَ: وَ اللّٰهِ إِیانا عَنى، وَ عَلِیٌّ أَوَّلُنا وَ أَفضَلُنا وَ خَیرُنا بَعدَ رَسولِ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله. وَ قالَ: إِنَّ العِلمَ الَّذی نَزَلَ بِهِ آدَمُ عَلى حالِهِ عِندَنا، وَ لَیسَ یَمضی مِنّا عالِمٌ إِلّا خَلَفَهُ مَن یَعلَمُ عِلمَهُ، وَ العِلمُ یُتَوارَثُ.۲
گونهشناسی و تخریج: این حدیث در پیِ اثبات اعلمیّت امیر مؤمنان علیه السّلام بر عیسی و موسی علیهما السّلام است. از این رو به آیاتی استناد کرده که علم این دو پیامبر را به برخی از امور و نه تمام امور، اثبات میکند، در حالی که علی علیه السّلام وارث علم پیامبری است که کتاب او «تبیان کلّ شیء» است و تمام علم کتاب را در اختیار دارد. از آن جا که روایت، ضمناً مصداقهای از مصداقهای «من عنده علم الکتاب» را بیان میکند، از نوع «جری و تطبیق» است. بخشی از این روایت با طریقی دیگر در بصائر الدرجات آمده،۳ حال آن که در مختصر بصائر الدرجات با همین سند و به طور کامل نقل گردیده است.۴
1.. این واژه در الخرائج و الجرائح؛ «محمّد» آمده است که بر اساس مختصر بصائر الدرجات تصحیح شد.
2.. الخرائج و الجرائح: ج۲ ص۷۹۸ - ۸۰۰، مختصر بصائر الدرجات: ص۳۰۲.
3.. ر. ک: بصائر الدرجات: ج۱ ص۱۱۶ (حدّثنا یعقوب بن یزید، عن الحسن بن علیّ بن فضّال، قال: حدّثنا محمّد بن القاسم، عن أبیه، عن فضیل بن یسار، قال: سمعت أبا جعفرٍ علیه السّلام یقول...). روایت در این نقل، از عبارت «إنّ العلم الّذی نَزَلَ مَعَ آدَمَ عَلَى حالِهِ...» آغاز شده است.
4.. مختصر بصائر الدرجات: ج ۱ ص ۳۰۲.