171
میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی

سوره یونس

عدم شکّ پیامبر صلی الله علیه و آله در آنچه بر او نازل شده (یونس: آیه ۹۴)

۷۶.طریق۴۶۱ و طریق۴۳، عَن مُحَمَّدِ بن إِسماعِیلَ الدّارِمِیِّ، عَن مُحَمَّدِ بن سَعیدٍ الإِذخِرِیِّ - وَ كانَ مِمَّن یَصحَبُ مُوسَى بنَ مُحَمَّدِ بن عَلِیٍّ الرِّضا - أَنَّ مُوسَى أَخبَرَهُ‏: أَنَّ یحیی بنَ أَكثَمَ كَتَبَ إِلَیهِ یَسأَلُهُ عَن مَسائِلَ، فِیها:

۰.وَ أَخبِرنِی عَن قَولِ اللّٰهِ عز و جل‏:‏ (فَإِن كُنتَ فِى شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَسَْٔلِ ٱلَّذِينَ يَقْرَءُونَ ٱلْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ)‏، مَنِ المُخاطَبُ بِالآیَةِ؟ فَإِن كانَ المُخاطَبُ بِهِ النَّبِیَّ؛ أ لَیسَ قَد شَكَّ فیما أَنزَلَ اللَّهُ عز و جل إِلَیهِ؟ فَإِن كانَ المُخاطَبُ بِهِ غَیرَهُ؛ فَعَلى غَیرِهِ إِذاً أُنزِلَ الكِتابُ؟! قالَ موسى: فَسَأَلتُ أَخِی عَلِیَّ بنَ مُحَمَّدٍ علیه السّلام عَن ذٰلِكَ، قالَ:

۰.أمّا قَولُهُ:‏ (فَإِن كُنتَ فِى شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَسَْٔلِ ٱلَّذِينَ يَقْرَءُونَ ٱلْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ)‏ فَإِنَّ المُخاطَبَ بِذٰلِكَ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله، وَ لَم یَكُن فی شَكٍّ مِمّا أَنزَلَ اللَّهُ عز و جل، وَ لٰكِن قالَتِ الجَهَلَةُ: كَیفَ لا یَبعَثُ إِلَینا نَبِیاً مِنَ المَلائِكَةِ؟ إِنَّهُ لَم یُفَرِّق بَینَهُ وَ بَینَ غَیرِهِ فی الِاستِغناءِ عَنِ المَأكَلِ وَ المَشرَبِ وَ المَشیِ فی الأَسواقِ! فَأَوحَى اللَّهُ عز و جل إِلى نَبِیِّهِ صلی الله علیه و آله‏:(فَسَْٔلِ ٱلَّذِينَ يَقْرَءُونَ ٱلْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ)‏ بِمَحضَرٍ مِنَ الجَهَلَةِ: هَل یَبعَثُ اللَّهُ رَسُولاً قَبلِكَ إِلّا وَ هُوَ یَأكُلُ الطَّعامَ وَ یَمشی فی الأَسواقِ! وَ لَكَ بِهِم أُسوَةٌ. وَ إِنَّما قالَ:‏ (فَإِن كُنتَ فِى شَكٍّ)‏ وَ لَم یَقُل، وَ لٰكِن لِیَتَّبِعَهُم،۲ كَما قالَ لَهُ صلی الله علیه و آله‏: (فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَى ٱلْكَاذِبِينَ)‏، وَ لَو قالَ: «تَعالَوا نَبتَهِل فَنَجعَل لَعنَةَ اللّٰهِ عَلَیكُم» لَم یَكونُوا یُجِیبُونَ لِلمُباهَلَةِ، وَ قَد عَرَفَ أَنَّ نَبِیَّهُ صلی الله علیه و آله مُؤَدِّی عَنهُ رِسالَتَهُ وَ ما هُوَ مِنَ الكاذِبِینَ، وَ كَذٰلِكَ عَرَفَ

1.. الاختصاص: ص۹۱ (و هو حدیث طویل یرویه محمّد بن عیسى بن عبید البغدادی عن موسى بن محمّد بن علی بن موسى‏...)؛ در نقل الاختصاص بر خلاف نقل از طریق۴۳، واسطه‏ای میان عبیدی و موسی بن محمّد وجود ندارد. متن حدیثی که در پی می‏آید، بر اساس نقل علل الشرائع است.

2.. در بسیاری از منابع، «وَ لم یَکُن، وَ لکِن لِلنَّصَفَةِ» آمده است.


میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
170

نقل‏های متعدّدی، «اهل بیت علیهم السّلام» به عنوان مراد این آیه دانسته شده‏اند.۱

جریان سنّت‏های الهی پس از بیان (توبه: آیه ۱۱۵)

۷۵.طریق۳، عَن یونُسَ، عَن حَمّادٍ، عَن عَبدِ الأَعلى، قالَ: قُلتُ لِأبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام: أَصلَحَكَ اللَّهُ، هَل جُعِلَ فی النّاسِ أَداةٌ یَنالونَ بِها المَعرِفَةَ؟ قالَ: فَقالَ: لا، قُلتُ: فَهَل كُلِّفُوا المَعرِفَةَ؟ قالَ: لا، عَلى اللّٰهِ البَیانُ: (لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) وَ (لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا ءَاتَاهَا) قالَ: وَ سَأَلتُهُ عَن قَولِهِ:‏ (وَ مَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمَاً بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّىٰ يُبَيِّنَ لَهُم مَّا يَتَّقُونَ)‏ قالَ: حَتّى یُعَرِّفَهُم ما یُرضِیهِ وَ ما یُسخِطُهُ.۲

گونه‏شناسی و تخریج: فراز نخستین روایت، به آیه ۲۸۶ از سوره بقره و آیه ۷ از سوره طلاق مربوط است و تکلیف را بسته به «بیان» می‏داند. روایت در بخش مربوط به سوره توبه، می‏گوید که سنّت اضلال الهی (حکم به گم‏راهی، مجازات کردن، سلب توفیق و به حال خویش وا نهادن)۳ پس از آن جاری می‏شود که خداوند موارد رضایت یا سخط خویش را برای بندگان تبیین کند. با این بیان، روایت از نوع «تفسیری - تبیینی» است. متن کامل این روایت در التوحید صدوق۴ و قسمت‏هایی از آن در سایر منابع یافت می‏شود.۵

1.. ر. ک: تفسیر العیاشی: ج۲ ص۱۰۹، تفسیر القمّی: ج۱ ص۳۰۴، الكافی: ج۱ ص۲۱۹، تأویل الآیات الظاهرة: ص۲۱۳، بصائر الدرجات: ج۱ ص۴۲۷ - ۴۲۸.

2.. همان: ج۱ ص۱۶۳.

3.. ر. ک: تفسیر نمونه: ج۸ ص۱۶۳ - ۱۶۴.

4.. ر. ک: التوحید: ص۴۱۴ (حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید رضی الله عنه قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، عن إبراهیم بن هاشم، عن إسماعیل بن مرّار، عن یونس بن عبد الرّحمن، عن حمّاد، عن عبد الأعلى‏ قال‏...).

5.. ر. ک: المحاسن: ج۱ ص۲۷۶ (عنه، عن أبیه، عن یونس بن عبد الرّحمن، عن حمّاد بن عثمان، عن عبد الأعلى قال‏...) این نقل تا عبارت (...لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا ءَاتَاهَا) آمده است؛ عبارت (وَ مَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمَاً بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّىٰ يُبَيِّنَ لَهُم مَّا يَتَّقُونَ) قال حتّی یعرّفهم ما یرضیه و ما یسخطه» از این روایت، در ضمن روایتی دیگر در منابع زیر گزارش شده است، از جمله: المحاسن: ج۱ ص۲۷۶ (عنه، عن أبیه، عن فضّالة بن أیُوب الأزدی، عن أبان الأحمر؛ و حدّثنا به أحمد، عن ابن فضّال، عن ثعلبة بن میمون، عن حمزة بن الطیار، عن أبی عبد اللَّه علیه السّلام...)، تفسیر العیّاشی: ج۲ ص۱۱۵ (عن عبد الأعلى، قال‏...)، الكافی: ج۱ ص۱۶۳ (عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن ابن فضّال، عن ثعلبة(( بن میمون، عن حمزة بن محمّد الطّیار، عن أبی عبد اللَّه علیه السّلام...)، التوحید: ج۱ ص۴۱۱ (حدّثنا محمّد بن علی ماجیلویه رحمه الله، عن عمّه محمّد بن أبی القاسم، عن أحمد بن أبی عبد اللَّه، عن ابن فضّال، عن ثعلبة بن میمون، عن حمزة بن الطّیار، عن أبی عبد اللَّه علیه السّلام...).

  • نام منبع :
    میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    01/01/1399
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1051
صفحه از 291
پرینت  ارسال به