تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَٱللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِإِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْكَافِرِينَ) فَنادَى النّاسَ فاجتَمَعُوا، وَ أَمَرَ بِسَمُراتٍ فَقُمَّ شَوكُهُنَّ، ثُمَّ قال صلی الله علیه و آله «یا أَیُّها النّاسُ! مَن وَلِیُّكُم وَ أَولى بِكُم مِن أَنفُسِكُم»؟ فَقالُوا: اللَّهُ وَ رَسولُهُ، فَقالَ: «مَن كُنتُ مَولاهُ فَعَلِیٌّ مَولاهُ، اللَّهُمَّ والِ مَن والاهُ و عادِ مَن عاداهُ» ثَلاثَ مَرّاتٍ، فَوَقَعَت حَسَكَةُ النِّفاقِ فی قُلُوبِ القَومِ وَ قالُوا: ما أَنزَلَ اللَّهُ جَلَّ ذِكرُهُ هٰذا عَلى مُحَمَّدٍ قَطُّ، وَ ما یُرِیدُ إِلّا أَن یَرفَعَ بِضَبعِ ابنِ عَمِّهِ... .۱
گونهشناسی و تخریج: این روایت، زمان نزول آیه را بیان میکند و از نوع «آیه شناخت» است. روایات بسیاری مضمون این روایت را تأیید میکنند.۲
سوره انعام
برابر دانستن نور و ظلمت (انعام: آیه ۱)
۵۲.طریق ۳۳۳، عَن یونُسَ بنِ عَبدِ الرَّحمٰنِ، عَن عَلِیِّ بن جَعفَرٍ، عَن أبی إِبراهِیمَ علیه السّلام، قالَ: لِكُلِّ صَلاةٍ وَقتانِ، [و]۴ وَقتُ یَومِ الجُمُعَةِ زَوالُ الشَّمسِ. ثُمَّ تَلٰا هٰذِهِ الآیةَ (ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ ٱلَّذِى خَلَقَ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلْأَرْضَ وَجَعَلَ ٱلظُّلُمَاتِ وَٱلنُّورَ ثُمَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ)، بَینَ الظُّلُماتِ وَ النّورِ وَ بَینَ الجَورِ وَ العَدلِ.۵
گونهشناسی و تخریج: روایت، جار و مجرور در «بربّهم» را متعلّق به فعل «کفروا»
1.. الكافی: ج۱ ص۲۹۳ - ۲۹۶.
2.. کتاب سلیم بن قیس: ج۲ ص۷۵۰، الکافی: ج۱ ص۲۸۹ - ۲۹۰؛ تفسیر القمّی: ج۱ ص۱۷۴ و ج۲ ص۲۰۱، تفسیر العیّاشی: ج۱ ص۳۲۸ و۳۳۱ و... .
3.. طریق به این شکل آمده است:« عمرکی بن علی، عن العبیدی، عن یونس، عن علی بن جعفر». «عمرکی بن علی» روایتهای مستقیم فراوانی از «علی بن جعفر» دارد. از همین رو محتمل است که در سند، تصحیف رخ داده باشد و «و» تحویل به «عن» تبدیل شده باشد (عمرکی بن علی، عن العبیدی، عن یونس و علی بن جعفر). بدین سان، سند یاد شده از دو سند تشکیل شده است: «جعفر بن أحمد عن العمركی بن علی عن العبیدی عن یونس بن عبد الرّحمن عن أبی إبراهیم علیه السّلام» و «جعفر بن أحمد عن العمركی بن علی عن علی بن جعفر عن أبی إبراهیم علیه السّلام».
4.. این واژه بر اساس بحار الأنوار افزوده شده است.
5.. تفسیر العیّاشی: ج۱ ص۳۵۴، مسائل علی بن جعفر: ص۳۴۷.