149
میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی

است. حدیث از نوع «تفسیری - تبیینی» است. همین روایت در مصادر دیگر۱ و با وجود تغییراتی در متن، در تفسیر العیّاشی۲ نیز آمده است.

وادی‏ای در جهنّم، جایگاه قاتلان (مائده: آیه ۳۲)

۴۷.طریق ۱۴ - ۱۵: رُوِیَ عَن حَنّانِ بنِ سَدیرٍ، عَن أبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام‏؛ فی قَولِ اللّٰهِ عز و جل‏:‏ (أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسَاً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِى ٱلْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ ٱلنَّاسَ جَمِيعًا)، قالَ: هُوَ وادٍ فی جَهَنَّمَ لَو قَتَلَ النّاسَ جَمیعاً كانَ فیهِ، وَ لَو قَتَلَ نَفساً واحِدَةً كانَ فیهِ.۳

گونه‏شناسی و تخریج: آیه بیان می‏کند که آدمیان در حقیقتِ انسان بودن، متّحد و یکسان اند، از این رو اگر کسی یک فرد از افراد این حقیقت را به قتل رساند، گویی نوعِ انسان را از میان برده است.۴ حال در حدیث جلوه‏ای دیگر از این حقیقت را بیان کرده و گفته است سنخ و نوع عذابِ قاتل، چه قاتل یک فرد و چه قاتل همه آدمیان، یکسان است. حدیث از نوع «تفسیری - تبیینی» است و در دیگر روایات نیز جهنّم به عنوان جایگاه قاتلان معرّفی شده است.۵

امام علیه السّلام تعیین کننده حکم محارب با توجّه به نوع جنایت (مائده: آیه ۳۳)

۴۸.طریق ۳، عَن یونُسَ، عَن یحیی الحَلَبِیِّ، عَن بُرَیدِ بن مُعاوِیَةَ، قالَ: سَأَلَ رَجُلٌ أَبا عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام عَن قَولِ اللّٰهِ عز و جل (إِنَّمَا جَزَاؤُا ٱلَّذِينَ يُحَارِبُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ)، قالَ: ذٰلِكَ إِلى الإِمامِ

1.. الكافی: ج۳ ص۳۰ (علی بن إبراهیم، عن أبیه و محمّد بن إسماعیل، عن الفضل بن شاذان جمیعا، عن حمّاد بن عیسى، عن حریز، عن زرارة، قال‏...)، الاستبصار: ج۱ ص۶۲ (به نقل از الکافی)، علل الشرائع: ج۱ ص۲۷۹ (أبی رحمه الله قال: حدّثنا سعد بن عبد اللَّه، عن یعقوب بن یزید، عن حمّاد، عن حریز، عن زرارة: قال‏...)، تهذیب الأحکام: ج۱ ص۶۱ (ما أخبرنا به الشّیخ أیده اللّٰه تعالى، عن أبی القاسم جعفر بن محمّد، عن محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه و محمّد بن إسماعیل، عن الفضل بن شاذان جمیعاً، عن حمّاد بن عیسى، عن حریز، عن زرارة: قال‏...).

2.. تفسیر العیّاشی: ج۱ ص۲۹۹ (عن زرارة: قال‏...).

3.. کتاب من لا یحضره الفقیه: ج۴ ص۹۴.

4.. ر. ک: المیزان فی تفسیر القرآن: ج۵ ص۳۱۶ - ۳۱۷.

5.. الكافی: ج۷ ص۲۷۱، معانی الأخبار: ص۳۷۹، ثواب الأعمال: ص۲۷۷.


میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
148

از زراره نقل کرده۱ و کلینی به صورت مفصّل‏تر آن را بیان کرده است.۲

سوره مائده

شیوه وضو و تیمم بر اساس تحلیل آیه مربوط به آن (مائده: آیه ۶)

۴۶.طریق۱۰، عَن حَمّادِ بن عیسی، عَن حَریزِ بن عَبدِ اللّٰهِ، قالَ زُرارَةُ: قُلتُ لِأبی جَعفَرٍ علیه السّلام: أ لا تُخبِرُنی مِن أَینَ عَلِمتَ وَ قُلتَ: إِنَّ المَسحَ بِبَعضِ الرَّأسِ وَ بَعضِ الرِّجلَینِ؟ فَضَحِكَ وَ قالَ: یا زُرارَةُ، قالَهُ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله وَ نَزَلَ بِهِ الكِتابُ مِنَ اللّٰهِ؛ لِأَنَّ اللّٰهَ عز و جل قالَ: (فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ) فَعَرَفنا أَنَّ الوَجهَ كُلَّهُ یَنبَغی أَن یُغسَلَ، ثُمَّ قالَ:‏ (وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى ٱلْمَرَافِقِ) فَوَصَلَ الیَدَینِ إِلى المِرفَقَینِ بِالوَجهِ فَعَرَفنا أَنَّهُ یَنبَغی لَهُما أَن یُغسَلا إِلى المِرفَقَینِ، ثُمَّ فَصَّلَ بَینَ الكَلامِ‏ فَقالَ: (وَٱمْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ)‏ فَعَرَفنا حِینَ قالَ(بِرُءُوسِكُمْ)‏ أَنَّ المَسحَ بِبَعضِ الرَّأسِ لِمَكانِ الباءِ، ثُمَّ وَصَلَ الرِّجلَینِ بِالرَّأسِ كَما وَصَلَ الیَدَینِ بِالوَجهِ، فَقالَ: (وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى ٱلْكَعْبَيْنِ)‏ فَعَرَفنا حینَ وَصَلَهُما بِالرَّأسِ أَنَّ المَسحَ عَلى بَعضِهِما، ثُمَّ فَسَّرَ ذٰلِكَ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله لِلنّاسِ فَضَیَّعوهُ،‏ ثُمَّ قالَ: (فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ)، فَلَمّا أَن وَضَعَ الوُضوءَ عَمَّن لَم یَجِدِ الماءَ أَثبَتَ بَعضَ الغَسلِ مَسحاً؛ لِأَنَّهُ قالَ‏: (بِوُجُوهِكُمْ)، ثُمَّ وَصَلَ بِها (وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ)‏ أَی مِن ذٰلِكَ التَّیَمُّمِ؛ لِأَنَّهُ عَلِمَ‏ أَنَّ ذٰلِكَ أَجمَعَ لَم یَجرِ عَلى الوَجهِ لِأَنَّهُ یَعلَقُ مِن ذٰلِكَ‏ الصَّعِیدِ بِبَعضِ الكَفِّ وَ لا یَعلَقُ بِبَعضِها، ثُمَّ قالَ اللَّهُ:‏ (مَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ)‏، وَ الحَرَجُ الضّیقُ.۳

گونه‏شناسی و تخریج: در این حدیث، امام علیه السّلام با بهره‏جویی از نکات ادبی (چون: عمومیت جمع مضاف، توجّه به عطف فقرات بر یکدیگر، تحلیل نوع حرف جَر) در کنار استناد به سنّت نبوی از دست رفته، شیوه صحیح وضو و تیمّم را از آیه برداشت کرده

1.. ر. ک: تفسیر العیّاشی: ج۱ ص۲۷۳ (عن زرارة قال‏...).

2.. الكافی: ج۳ ص۲۹۴ (علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن حمّاد، عن حریز، عن زرارة و الفضیل، عن أبی جعفر علیه السّلام...).

3.. ر. ک: کتاب من لا یحضره الفقیه: ج۱ ص۱۰۳ - ۱۰۴.

  • نام منبع :
    میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    01/01/1399
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1121
صفحه از 291
پرینت  ارسال به