123
میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی

جَعفَرٍ علیه السّلام: أَخبِرنی عَمّا فَرَضَ اللَّهُ تَعالى مِنَ الصَّلَواتِ قالَ: خَمسُ صَلَواتٍ فی اللَّیلِ وَ النَّهارِ. قُلتُ لَهُ: هَل سَمّاهُنَّ اللَّهُ وَ بَیَّنَهُنَّ فی كِتابِهِ؟ فَقالَ: نَعَم، قالَ اللَّهُ عز و جل لِنَبِیِّهِ صلی الله علیه و آله: (أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِدُلُوكِ ٱلشَّمْسِ إِلىٰ غَسَقِ ٱلَّيْلِ)‏ وَ دُلوكُها زَوالُها فَفیما بَینَ دُلوكِ الشَّمسِ إِلى غَسَقِ اللَّیلِ‏ أَربَعُ صَلَواتٍ سَمّاهُنَّ اللَّهُ وَ بَیَّنَهُنَّ وَ وَقَّتَهُنَّ، وَ غَسَقُ اللَّیلِ انتِصافُهُ، ثُمَّ قالَ:‏ (وَ قُرْءَانَ ٱلْفَجْرِ إِنَّ قُرْءَانَ ٱلْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)، فَهٰذِهِ الخامِسَةُ، وَ قالَ فی ذٰلِكَ: (أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ طَرَفَىِ ٱلنَّهَارِ) وَ طَرَفاهُ المَغرِبُ وَ الغَداةُ (وَ زُلَفًا مِّنَ ٱلَّيْلِ)‏ وَ هِیَ صَلاةُ العِشاءِ الآخِرَةِ، وَ قالَ:‏ (حَافِظُوا عَلَى ٱلصَّلَوَاتِ وَٱلصَّلَوٰةِ ٱلْوُسْطَىٰ)‏ وَ هِیَ صَلاةُ الظُّهرِ، وَ هِیَ اوّل صَلاةٍ صَلاها رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله، وَ هِیَ وَسَطُ صَلاتَینِ بِالنَّهارِ: صَلاةِ الغَداةِ وَ صَلاةِ العَصرِ... .۱

گونه‏شناسی و تخریج: در این حدیث، امام علیه السّلام نمازهای پنجگانه را در قرآن نشان داده‏اند و «الصلاة الوسطی» را نماز ظهر دانسته‏اند. حدیث از نوع «تفسیری - تبیینی» است و نقل‏های متعدّدی دارد.۲

نشان دادن زنده شدن مردگان به ارمیا (بقره: آیه ۲۵۹)

۱۶.طریق۱۴، عَن النَّضرِ بن سُوَیدٍ، عَن یحیی بن عِمرانَ الحَلَبِیِّ، عَن هارونَ بن خارِجَةَ، عَن أبی بَصِیرٍ، عَن أبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام، قالَ: إِنَّ اللّٰهَ تَعالَى جَلَّ ذَكَرَهُ أَوحى إِلی نَبِیٍّ

1.. ر. ک: کتاب من لا یحضره الفقیه: ج۱ ص۱۹۵ - ۱۹۶.

2.. ر. ک: تفسیر العیّاشی: ج۱ ص۱۲۱ و ج۲ ص۳۰۸ (عن زرارة، عن أبی جعفر علیه السّلام قال‏)، الكافی: ج۳ ص۲۷۱ (علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن حمّاد بن عیسى و محمّد بن یحیى، عن أحمد بن محمّد بن عیسى و محمّد بن إسماعیل، عن الفضل بن شاذان، جمیعاً عن حمّاد بن عیسى، عن حریز، عن زرارة، قال: سألت أبا جعفر علیه السّلام‏)؛ علل الشرائع: ج۲ ص۳۵۴ (أَبی علیه السّلام قال: حدّثنا سعد بن عبد اللَّه، عن أحمد بن محمّد بن عیسى، عن علیّ بن حدید و عبد الرّحمن بن أبی نجران، عن حمّاد بن عیسى، عن حریز بن عبد اللَّه السّجستانیّ، عن زرارة بن أعین، قال‏)، تهذیب الأحکام: ج۲ ص۲۴۱ (أحمد بن محمّد بن عیسى، عن حمّاد، عن حریز، عن زرارة، عن أبی جعفر علیه السّلام، قال)، معانی الأخبار: ص۳۳۲ (حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید رضی الله عنه، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، عن أحمد بن محمّد بن عیسى، عن عبد الرّحمن بن أبی نجران و الحسین بن سعید، جمیعا عن حمّاد بن عیسى الجهنی، عن حریز بن عبد اللَّه السّجستانیّ، عن زرارة بن أعین، قال‏).


میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
122

پرهیز از صید، شرط اباحه رفتن در کوچ نخست (بقره: آیه ۲۰۳)

۱۳.طریق ۲۱، عَن مُحَمَّدِ بن یحیی، عَن حمّاد، عَن أبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام، قالَ: إِذا أَصابَ المُحرِمُ الصَّیدَ فَلَیسَ لَهُ أَن یَنفِرَ فی النَّفرِ الأَوَّلِ، وَ مَن نَفَرَ فی النَّفرِ الأَوَّلِ فَلَیسَ لَهُ أَن یُصیبَ الصَّیدَ حَتّی یَنفِرَ النّاسُ؛ وَ هُوَ قَولُ اللّٰهِ تَعالَى:‏ (فَمَن تَعَجَّلَ فِى يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ ٱتَّقَىٰ) قالَ: اتَّقَى الصَّیدَ.۱

گونه‏شناسی و تخریج: آیه با قید «لمن اتقی» پایان می‏گیرد و نشان می‏دهد که تخییر در رفتن در کوچ نخست یا اقامت در مِنا تا روز سوم، از آنِ کسانی است که تقوا پیشه کنند و از محرّمات دوری نمایند و گرنه باید در ایّام معدودات در مِنا باقی بماند. روایت، یکی از مصداق‏های محرّمات - یعنی صید کردن - را مطرح کرده و حکم آن را بیان نموده است. بر این اساس، روایت «تفسیری - تبیینی» است. مضمون این حدیث در کتاب‏های دیگر نیز نقل شده است.۲

مفهوم میسر (بقره: آیه ۲۱۹)

۱۴.طریق۳۷‏: كَتَبَ إلَیهِ إبراهیمُ بنُ عَنَبَسَةَ - یعنی إلىٰ عَلِیِّ بن مُحَمَّدٍ علیه السّلام -: إن رَأىٰ سَیِّدی و مَولایَ أن یُخبِرَنی عَن قَولِ اللّٰهِ عز و جل: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلْخَمْرِ وَٱلْمَيْسِرِ)، فَمَا المَیسِرُ جُعِلتُ فِداكَ؟ فَكَتَبَ كُلُّ ما قومِرَ بِهِ فَهُوَ المَیسِرُ، و كُلُّ مُسكِرٍ حَرام‏.۳

گونه‏شناسی و تخریج: معصوم علیه السّلام در این حدیث، «مَیسِر» را به صورتی کلّی و عام به هر آلت قمار معنا کرده و این حدیث از نوع «تفسیری - تبیینی» است.

اشارات قرآنی نمازهای پنجگانه (بقره: آیه ۲۳۸)

۱۵.طریق۱۰، عَن حَمّادِ بنِ عیسى، عَن حَریزِ بنِ عَبدِ اللّٰهِ: قالَ زُرارَةُ بن أَعیَنَ:‏ قُلتُ لِأبی

1.. تهذیب الأحكام: ج۵ ص۴۹۰.

2.. تهذیب الأحکام: ج۵ ص۲۷۳ «و روى محمّد بن الحسین، عن یعقوب بن یزید، عن یحیى بن المبارك، عن عبد اللَّه بن جبلة، عن محمّد بن یحیى الصّیرفیّ، عن حمّاد بن عثمان، عن أبی عبد اللَّه علیه السّلام‏».

3.. تفسیر العیاشی: ج۱ ص۱۰۵ - ۱۰۶.

  • نام منبع :
    میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    01/01/1399
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1098
صفحه از 291
پرینت  ارسال به