گونهشناسی و تخریج: ظاهر روایت، بیان یکی از مصداقهای بارز گوش شنوا در دوران نزول است و روایت میتواند از نوع «تفسیری - تبیینی» باشد.
البتّه این نقل در کتاب بصائر الدرجات از عبیدی به شکلی مفصّلتر هم گزارش شده است:
۰.«حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بن عِیسَىٰ، عَن أبی مُحَمَّدٍ الأَنصارِیّ، عَن صَبّاحٍ المُزَنِیِّ، عَنِ الحَرثِ بن حَصِیرَةَ المُزَنِیِّ، عَنِ الأَصبَغِ بن نُباتَةَ، قالَ: قالَ: لَمّا قَدِمَ عَلِی الكوفَةَ صَلّىٰ بِهِم أَربَعینَ صَباحاً فَقَرَأ بِهِم سَبِّحِ اسمَ رَبِّكَ الأَعلىٰ، فَقالَ المُنافِقُونَ: وَ اللّٰهِ ما یُحسِنُ أَن یَقرَأ ابنُ أبی طالِبٍ القُرآنَ، وَ لَو أَحسَنَ أَن یَقرَأ لَقَرَأ بِنا غَیرَ هٰذِهِ السّورَةِ!
۰.قالَ: فَبَلَغَهُ ذٰلِكَ فَقالَ: وَیلَهُم! إِنّی لَأَعرِفُ ناسِخَهُ وَ مَنسُوخَهُ، وَ مُحكَمَهُ وَ مُتَشابِهَهُ، وَ فَصلَهُ مِن وَصلِهِ، وَ حُروفَهُ مِن مَعانِیهِ. وَ اللّٰهِ ما حَرفٌ نَزَلَ عَلىٰ مُحَمَّدٍ صلی الله علیه و آله إِلّا وَ أَنا أَعرِفُ فیمَن أُنزِلَ وَ فی أَیِّ یَومٍ نَزَلَ وَ فی أَیِّ مَوضِعٍ نَزَلَ. وَیلَهُم! أَ ما یَقرَؤونَ:(إِنَّ هَٰذَا لَفِى ٱلصُّحُفِ ٱلْأُولَىٰ * صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَ مُوسَىٰ) وَ اللّٰهِ عِندِی، وَرِثتُها مِن رَسولِ اللّٰهِ وَ وَرِثَها رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله مِن إِبراهِیمَ وَ مُوسىٰ وَیلَهُم! وَ اللّٰهِ إِنّی أَنا الَّذی أَنزَلَ اللّٰهُ فِیَّ (وَ تَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ)، فَإِنّا كُنّا عِندَ رَسولِ اللّٰهِ فَخَبَّرَنا بِالوَحیِ فَأَعیهِ وَ یَفوتُهُمُ، فَإِذا خَرَجنا قالُوا: ماذا قالَ آنِفاً؟».۱
اگر روایت موجود در تأویل الآیات الظاهرة را با روایت پیشین یکسان بدانیم، محتمل است که «آیه شناخت» باشد. این روایت در تفسیر فرات نیز دیده میشود.۲
امام علی علیه السّلام و معاویه مصداق آیه (حاقّه: آیه ۲۵)
۳۷.طریق ۱، عَن رَجُلٍ، عَنِ الحَلَبِیِّ، عَن أبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام، أَنَّهُ قالَ: قَولُهُ عز و جل: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ) إِلى آخِرِ الآیاتِ، فَهُوَ أَمیرُ المُؤمِنینَ علیه السّلام، (وَ أَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ) فالشّامِیُّ.۳
گونهشناسی و تخریج: روایت، آیه را بر دو مصداق نوپدید تطبیق داده و از نوع «جری و تطبیق» است. این حدیث، روایاتی مؤید در کتاب تأویل الآیات الظاهرة دارد.۴