خواهد گرفت. این روایت از نوع «جری و تطبیق» است. نقل هممضمون این حدیث در روایات دیگر نیز یافت میشود.۱
سوره حجرات
ایمان، حقیقتی فراتر از اسلام (حجرات: آیه ۱۴)
۱۳۶.طریق ۳، عَن یونُسَ، عَن جَمیلِ بن دَرّاجٍ، قالَ: سَأَلتُ أَبا عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام عَن قَولِ اللّٰهِ عز و جل:(قَالَتِ ٱلْأَعْرَابُ ءَامَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَ لَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَ لَمَّا يَدْخُلِ ٱلاْءِيْمَانَ فِى قُلُوبِكُمْ) فَقالَ لی: أ لا تَرى أَنَّ الإِیمانَ غَیرُ الإِسلامِ.۲
گونهشناسی و تخریج: روایت، مفهوم بر آمده از ظاهر آیه را بیان میکند و از نوع «تفسیری - تبیینی» است. اهل بیت علیهم السّلام در روایات دیگر نیز به تمایز ایمان و اسلام اشاره کردهاند.۳
سوره ق
خلق جدید آفرینش عالمی دیگر و آدمیانی دیگر (ق: آیه ۱۵)
۱۳۷.طریق ۱۴، عَن الحَسَنِ بن مَحبوبٍ، عَن عَمرِو بن شِمرٍ، عَن جابِرِ بن یَزِیدَ، قالَ: سَأَلتُ أَبا جَعفَرٍ علیه السّلام عَن قَولِ اللّٰهِ عز و جل: (أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ ٱلْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِى لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ)، فَقالَ: یا جابِرُ، تَأوِیلُ ذٰلِكَ أَنَّ اللّٰهَ عز و جل إِذا أَفنى هٰذا الخَلقَ وَ هٰذا العالَمَ وَ أَسكَنَ أَهلَ الجَنَّةِ الجَنَّةَ وَ أَهلَ النّارِ النّارَ، جَدَّدَ اللَّهُ عز و جل عالَماً غَیرَ هٰذا العالَمِ، وَ جَدَّدَ عالَماً مِن غَیرِ فُحولَةٍ وَ لا إِناثٍ یَعبُدونَهُ وَ یُوَحِّدونَهُ، وَ خَلَقَ لَهُم أَرضاً غَیرَ هٰذِهِ الأَرضِ تَحمِلُهُم، وَ سَماءً غَیرَ هٰذِهِ السَّماءِ تُظِلُّهُم. لَعَلَّكَ تَرى أَنَّ اللّٰهَ عز و جل إِنَّما خَلَقَ هٰذا العالَمَ الواحِدَ وَ تَرَى أَنَّ اللّٰهَ عز و جل لَم یَخلُق بَشَراً غَیرَكُم! بَل وَ اللّٰهِ لَقَد خَلَقَ اللَّهُ تَباركَ وَ تَعالى أَلفَ أَلفِ عالَمٍ وَ أَلفَ أَلفِ آدَمٍ، أَنتَ فی آخِرِ تِلكَ العَوالِمِ وَ أُولٰئِكَ الآدَمِیینَ.۴