خداوند و در کتاب الهی دانسته است. این روایت به مصداقی نوظهور از آیه اشاره دارد و از نوع «جری و تطبیق» است و در سایر مصادر، از جمله مصادری که در پی میآیند، با طرقی متعدّد آمده است۱ و در کنار همدیگر مجموعهای منسجم را تشکیل میدهند.
۱۱۶.طریق ۳، عَن یونُسَ، عَنِ الحُسَینِ بن ثُوَیرِ بن أبی فاخِتَةَ، عَن أبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام، قالَ: لا تَعُودُ الإِمامَةُ فی أَخَوَینِ بَعدَ الحَسَنِ وَ الحُسَینِ علیهما السّلام أَبَداً، إِنَّما جَرَت مِن عَلِیِّ بن الحُسَینِ علیه السّلام كَما قالَ اللَّهُ تَبارَكَ وَ تَعالَى (وَأُولُوا ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَابِ ٱللَّهِ)، فَلا تَكونُ بَعدَ عَلِیِّ بن الحُسَینِ علیه السّلام إِلّا فی الأَعقابِ وَ أَعقابِ الأَعقابِ.۲
گونهشناسی و تخریج: سند، صحیح است و بر اساس آنچه گفته شد، روایت از نوع «جری و تطبیق» است.
۱۱۷.طریق ۱۰ و ۱۲ و ۱۴ و ۱۵، عَن یونُسَ بنِ عَبدِ الرَّحمٰنِ، عَنِ الحُسَینِ بن ثُوَیرِ بن أبی فاخِتَةَ، عَن أبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام، قالَ: لا تَكُونُ الإِمامَةُ فی أَخَوَینِ بَعدَ الحَسَنِ وَ الحُسَینِ علیهما السّلام أَبَداً، إِنَّها جَرَت مِن عَلِیِّ بن الحُسَینِ علیه السّلام كَما قالَ اللَّهُ جَلَّ جَلالُهُ: (وَأُولُوا ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَابِ ٱللَّهِ)، وَ لا تَكُونُ بَعدَ عَلِیِّ بن الحُسَینِ إِلّا فی الأَعقابِ وَ أَعقابِ الأَعقابِ.۳
گونهشناسی و تخریج: بر اساس آنچه گفته شد، روایت از نوع «جری و تطبیق» است.
۱۱۸.طریق۱۴، عَن حمّادِ بنِ عِیسى، عَن عَبدِ الأَعلَى بنِ أَعیَنَ، قالَ: سَمِعتُ أَبا عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام، یَقولُ: إِنَّ اللّٰهَ عز و جل خَصَّ عَلِیاً علیه السّلام بِوَصِیَّةِ رَسولِ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله وَ ما نَصَبَهُ لَهُ، فَأَقَرَّ الحَسَنُ