وجوب قصر نماز مسافر (نساء: آیه ۱۰۱)
۴۴.طریق۱۰، عَن حَمّادِ بنِ عیسی، عن حَریزِ بن عَبدِ اللّٰه، عَن زُرارَةَ وَ مُحَمَّدِ بن مُسلِمٍ أَنَّهُما قالا: قُلنا لِأَبی جَعفَرٍ علیه السّلام: ما تَقولُ فی الصَّلاةِ فی السَّفَرِ؛ كَیفَ هِیَ وَ كَم هِیَ؟ فَقالَ: إِنَّ اللّٰهَ عز و جل یَقُولُ: (إِذَا ضَرَبْتُمْ فِى ٱلْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ ٱلصَّلَوٰةِ)، فَصارَ التَّقصِیرُ فی السَّفَرِ واجِباً كَوُجوبِ التَّمامِ فی الحَضَرِ.
۰.قالا: قُلنا: إِنَّما قالَ اللَّهُ عز و جل: (فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ)، وَ لَم یَقُل: افعَلوا، فَكَیفَ أَوجبَ ذٰلِكَ كَما أَوجبَ التَّمامَ فی الحَضَرِ؟! فَقالَ علیه السّلام: أ وَ لَیسَ قَد قالَ اللَّهُ عز و جل فی الصَّفا وَ المَروَةِ: (فَمَنْ حَجَّ ٱلْبَيْتَ أَوِ ٱعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا)، أ لا تَرَونَ أَنَّ الطَّوافَ بِهِما واجِبٌ مَفروضٌ لِأَنَّ اللّٰهَ عز و جل ذَكَرَهُ فی كِتابِهِ وَ صَنَعَهُ نَبِیُّهُ علیه السّلام؟ وَ كَذٰلِكَ التَّقصیرُ فی السَّفَرِ شَیءٌ صَنَعَهُ النَّبِیُّ صلی الله علیه و آله وَ ذَكَرَهُ اللَّهُ تَعالَى ذِكرُهُ فی كِتابِهِ.
۰.قالا: قُلنا لَهُ: فَمَن صَلّى فی السَّفَرِ أَربَعاً أ یُعِیدُ أَم لا؟ قالَ: إِن كانَ قَد قُرِئَت عَلَیهِ آیَةُ التَّقصیر وَ فُسِّرَت لَهُ فَصَلّى أَربَعاً أَعادَ، وَ إِن لَم یَكُن قُرِئَت عَلَیهِ وَ لَم یَعلَمها فَلا إِعادَةَ عَلَیهِ. وَ الصَّلَواتُ كُلُّها فی السَّفَرِ الفَریضَةُ رَكعَتانِ كُلُّ صَلاةٍ، إِلّا المَغرِبَ فَإِنَّها ثَلاثٌ لَیسَ فِیها تَقصِیرٌ تَرَكَها رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله فی السَّفَرِ وَ الحَضَرِ ثَلاثَ رَكَعاتٍ، وَ قَد سافَرَ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله إِلى ذِی خُشُبٍ - وَ هِیَ مَسیرَةُ یَومٍ مِنَ المَدینَةِ یَكونُ إِلَیها بَریدانِ أَربَعَةٌ وَ عِشرُونَ میلاً - فَقَصَّرَ وَ أَفطَرَ فَصارَت سُنَّةً، وَ قَد سَمّى رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله قَوماً صامُوا حینَ أَفطَرَ: العُصاةَ، قالَ علیه السّلام: فَهُمُ العُصاةُ، إِلى یَومِ القِیامَةِ وَ إِنّا لَنَعرِفُ أَبناءَهُم وَ أَبناءَ أَبنائِهِم إِلى یَومِنا هٰذا.۱
گونهشناسی و تخریج: امام علیه السّلام در این روایت به آیهای که بر چگونگی نماز مسافر دلالت دارد، اشاره میکند و آن گاه با استناد به آیه (فَمَنْ حَجَّ ٱلْبَيْتَ أَوِ ٱعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا)، که بر وجوب سعی صفا و مروه دلالت دارد، بیان میکند که «فلیس علیکم جناح...» در این آیه هم دالّ بر وجوب قصر است. در ادامه روایت، سایر تفاصیل و جزئیّات نماز مسافر بیان شده است. روایت از نوع «تفسیری - تبیینی» است و