139
میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی

أَبِیكَ، وَ بَلَّغَ فِیَّ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله كَما بَلَّغَ فیكَ وَ فی أَبِیكَ، وَ أَذهَبَ اللَّهُ عَنِّی الرِّجسَ كَما أَذهَبَ عَنكَ وَ عَن أَبِیكَ!

۰.فَلَمّا صارَت إِلى الحُسَینِ علیه السّلام لَم یَكُن أَحَدٌ مِن‏ أَهلِ بَیتِهِ یَستَطیعُ أَن یَدَّعِیَ عَلَیهِ كَما كانَ هُوَ یَدَّعی عَلى أَخِیهِ وَ عَلى أَبِیهِ لَو أَرادا أَن یَصرِفا الأَمرَ عَنهُ، وَ لَم یَكُونا لِیَفعَلا، ثُمَّ صارَت حینَ أَفضَت إِلى الحُسَینِ علیه السّلام فَجَرى تَأوِیلُ هٰذِهِ الآیَةِ: (وَأُولُوا ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَابِ ٱللَّهِ)‏؛ ثُمَّ صارَت مِن بَعدِ الحُسَینِ لِعَلِیِّ بن الحُسَینِ، ثُمَّ صارَت مِن بَعدِ عَلِیِّ بن الحُسَینِ إِلى مُحَمَّدِ بن عَلِی علیه السّلام.

۰.وَ قالَ: الرِّجسُ هُوَ الشَّكُّ، وَ اللّٰهِ لا نَشُكُّ فی رَبِّنا أَبَداً.۱

گونه‏شناسی و تخریج: این روایت، چند محور دارد:

یک. نزول آیه ۵۹ سوره نساء در باره علی، حسن و حسین علیهم السّلام؛

دو. کلّی و قانونی بودن خطابات قرآنی و تفویض بیان جزئیّات به پیامبر صلی الله علیه و آله دلیل عدم یادکرد نام اهل بیت علیهم السّلام در قرآن؛

سه. تبیین صریح مصداق اهل بیت علیهم السّلام و جانشینان پیامبر صلی الله علیه و آله به وسیله او در موارد متعدّد، مانند زمان پس از نزول آیه تطهیر و تعیین آل کساء به عنوان مصداق آن؛

چهار. منصوص بودن مقام امامت و انتخابی نبودن آن و استمرار و جریان آن و اشارات قرآنی دالّ بر آن در سایر ائمّه.

بر این اساس می‏توان روایت را نسبت به این آیه و آیه تطهیر، از نوع «تفسیری - تبیینی» دانست. عیّاشی۲ و فرات کوفی۳ این روایت را با تغییراتی در تفسیر خود گزارش کرده‏اند.

1.. الكافی: ج۱ ص۲۸۶ - ۲۸۸. سند روایت، از دو سند تشکیل شده است: «علی بن إبراهیم، عن محمّد بن عیسی، عن یونس، عن ابن مسکان، عن أبی بصیر» و «علی بن محمّد علّان الکلینی، عن سهل بن زیاد، عن یونس، عن ابن مسکان، عن أبی بصیر...». چنان که پیش از این آوردیم، سند نخست که طریق کلینی به یونس است، طریق به کتاب‏های یونس است و امکان رهیافت آن به کتاب‏های عبیدی هم وجود دارد.

2.. ر. ک: تفسیر العیّاشی: ج۱ ص۲۴۹ (و فی روایة أبی بصیر عنه قال‏...).

3.. تفسیر فرات: ج۱ ص۱۱۰ (فرات، قال: حدّثنی علیّ بن محمّد بن عمر الزّهریّ، معنعنا عن أبی جعفر علیه السّلام...).


میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
138

اللَّهِ علیه السّلام عَن قَولِ اللّٰهِ عز و جل: (أَطِيعُوا ٱللَّهَ وَأَطِيعُوا ٱلرَّسُولَ وَأُولِى ٱلْأَمْرِ مِنكُمْ)‏ فَقالَ: نَزَلَت فی عَلِیِّ بن أبی طالِبٍ وَ الحَسَنِ وَ الحُسَینِ علیهم السّلام. فَقُلتُ لَهُ: إِنَّ النّاسَ یَقُولونَ: فَما لَهُ لَم یُسَمِّ عَلِیاً وَ أَهلَ بَیتِهِ علیهم السّلام فی كِتابِ اللّٰهِ عز و جل؟! قالَ: فَقالَ: قولوا لَهُم: إِنَّ رَسولَ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله نَزَلَت عَلَیهِ الصَّلاةُ وَ لَم یُسَمِّ اللَّهُ‏ لَهُم ثَلاثاً وَ لا أَربَعاً حَتّی كانَ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله هُوَ الَّذی فَسَّرَ ذٰلِكَ لَهُم، وَ نَزَلَت عَلَیهِ الزَّکاةُ وَ لَم یُسَمِّ لَهُم مِن كُلِّ أَربَعِینَ دِرهَماً دِرهَمٌ حَتّی كانَ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله هُوَ الَّذی فَسَّرَ ذٰلِكَ لَهُم، وَ نَزَلَ الحَجُّ فَلَم یَقُل لَهُم طوفوا أُسبوعاً حَتّى كانَ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله هُوَ الَّذی فَسَّرَ ذٰلِكَ لَهُم، وَ نَزَلَت:‏ (أَطِيعُوا ٱللَّهَ وَأَطِيعُوا ٱلرَّسُولَ وَأُولِى ٱلْأَمْرِ مِنكُمْ)‏‏ وَ نَزَلَت فی عَلِیٍّ وَ الحَسَنِ وَ الحُسَینِ علیهم السّلام، فَقالَ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله فی عَلِیٍّ، «مَن كُنتُ مَولاهُ فَعَلِیٌّ مَولاهُ» وَ قال صلی الله علیه و آله: «أُوصِیكُم بِكِتابِ اللّٰهِ وَ أَهلِ بَیتی، فَإِنّی سَأَلتُ اللّٰهَ عز و جل أَن لا یُفَرِّقَ بَینَهُما حَتّى یورِدَهُما عَلَیَّ الحَوضَ، فَأَعطانِی ذٰلِكَ»، وَ قالَ: «لا تُعَلِّمُوهُم فَهُم أَعلَمُ مِنكُم»، وَ قالَ: «إِنَّهُم لَن یُخرِجوكُم مِن بابِ هُدًى وَ لَن یُدخِلوكُم فی بابِ ضَلالَةٍ». فَلَو سَكَتَ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله فَلَم یُبَیِّن مَن أَهلُ بَیتِهِ لادَّعاها آلُ فُلانٍ وَ آلُ فُلانٍ، وَ لٰكِنَّ اللّٰهَ عز و جل أَنزَلَهُ فی كِتابِهِ تَصدِیقاً لِنَبِیِّهِ صلی الله علیه و آله: (إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ ٱلرِّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)، فَكانَ عَلِیٌّ وَ الحَسَنُ وَ الحسین وَ فاطِمَةُ علیهم السّلام»، فَأَدخَلَهُم رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله تَحتَ الكِساءِ فی بَیتِ أُمِّ سَلَمَةَ ثُمَّ قالَ: «اللَّهُمَّ إِنَّ لِكُلِّ نَبِیٍّ أَهلاً وَ ثَقَلاً وَ هٰؤُلاءِ أَهلُ بَیتِی وَ ثَقَلی»، فَقالَت أُمُّ سَلَمَةَ: أ لَستُ مِن أَهلِكَ؟! فَقالَ: «إِنَّكِ إِلى خَیرٍ، وَ لٰكِنَّ هٰؤُلاءِ أَهلی وَ ثَقَلی».

۰.فَلَمّا قُبِضَ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله كانَ عَلِی أَولَى النّاسِ بِالنّاسِ؛ لِكَثرَةِ ما بَلَّغَ فیهِ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله وَ إِقامَتِهِ لِلنّاسِ وَ أَخذِهِ بِیَدِهِ. فَلَمّا مَضى عَلِیٌّ لَم یَكُن یَستَطیعُ عَلِیٌّ وَ لَم یَكُن لِیَفعَلَ أَن یُدخِلَ مُحَمَّدَ بنَ عَلِیٍّ وَ لا العبّاس بنَ عَلِیٍّ وَ لا واحِداً مِن وُلدِهِ؛ إِذاً لَقالَ الحَسَنُ وَ الحسین: إِنَّ اللّٰهَ تَبارَكَ وَ تَعالى أَنزَلَ فینا كَما أَنزَلَ فِیكَ، فَأَمَرَ بِطاعَتِنا كَما أَمَرَ بِطاعَتِكَ، وَ بَلَّغَ فِینا رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله كَما بَلَّغَ فِیكَ، وَ أَذهَبَ عَنّا الرِّجسَ كَما أَذهَبَهُ عَنكَ!

۰.فَلَمّا مَضى عَلِی علیه السّلام كانَ الحَسَنُ علیه السّلام أَولى بِها لِكِبَرِهِ، فَلَمّا تُوُفِّیَ لَم یَستَطِع أَن یُدخِلَ وُلدَهُ، وَ لَم یَكُن لِیَفعَلَ ذٰلِكَ، وَ اللَّهُ عز و جل یَقُولُ: (وَأُولُوا ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَابِ ٱللَّهِ)‏ فَیَجعَلَها فی وُلدِهِ؛ إِذاً لَقالَ الحسین: أَمَرَ اللَّهُ بِطاعَتِی كَما أَمَرَ بِطاعَتِكَ وَ طاعَةِ

  • نام منبع :
    میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    01/01/1399
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1361
صفحه از 291
پرینت  ارسال به