107
میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی

گونه‏شناسی و تخریج: ظاهر روایت، بیان یکی از مصداق‏های بارز گوش شنوا در دوران نزول است و روایت می‏تواند از نوع «تفسیری - تبیینی» باشد.

البتّه این نقل در کتاب بصائر الدرجات از عبیدی به شکلی مفصّل‏تر هم گزارش شده است:

۰.«حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بن عِیسَىٰ،‏ عَن أبی مُحَمَّدٍ الأَنصارِیّ، عَن صَبّاحٍ المُزَنِیِّ، عَنِ الحَرثِ بن حَصِیرَةَ المُزَنِیِّ، عَنِ الأَصبَغِ بن نُباتَةَ، قالَ: قالَ: لَمّا قَدِمَ عَلِی الكوفَةَ صَلّىٰ بِهِم أَربَعینَ صَباحاً فَقَرَأ بِهِم‏ سَبِّحِ اسمَ رَبِّكَ الأَعلىٰ،‏ فَقالَ المُنافِقُونَ: وَ اللّٰهِ ما یُحسِنُ أَن یَقرَأ ابنُ أبی طالِبٍ القُرآنَ، وَ لَو أَحسَنَ أَن یَقرَأ لَقَرَأ بِنا غَیرَ هٰذِهِ السّورَةِ!

۰.قالَ: فَبَلَغَهُ ذٰلِكَ فَقالَ: وَیلَهُم! إِنّی لَأَعرِفُ ناسِخَهُ وَ مَنسُوخَهُ، وَ مُحكَمَهُ وَ مُتَشابِهَهُ، وَ فَصلَهُ مِن وَصلِهِ، وَ حُروفَهُ مِن مَعانِیهِ. وَ اللّٰهِ ما حَرفٌ نَزَلَ عَلىٰ مُحَمَّدٍ صلی الله علیه و آله إِلّا وَ أَنا أَعرِفُ فیمَن أُنزِلَ وَ فی أَیِّ یَومٍ نَزَلَ وَ فی أَیِّ مَوضِعٍ نَزَلَ. وَیلَهُم! أَ ما یَقرَؤونَ:‏(إِنَّ هَٰذَا لَفِى ٱلصُّحُفِ ٱلْأُولَىٰ * صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَ مُوسَىٰ) وَ اللّٰهِ عِندِی،‏ وَرِثتُها مِن رَسولِ اللّٰهِ وَ وَرِثَها رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله مِن إِبراهِیمَ‏ وَ مُوسىٰ وَیلَهُم! وَ اللّٰهِ إِنّی أَنا الَّذی أَنزَلَ اللّٰهُ فِیَّ‏ (وَ تَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ)، فَإِنّا كُنّا عِندَ رَسولِ اللّٰهِ فَخَبَّرَنا بِالوَحیِ فَأَعیهِ وَ یَفوتُهُمُ، فَإِذا خَرَجنا قالُوا: ماذا قالَ آنِفاً؟».۱

اگر روایت موجود در تأویل الآیات الظاهرة را با روایت پیشین یکسان بدانیم، محتمل است که «آیه شناخت» باشد. این روایت در تفسیر فرات نیز دیده می‏شود.۲

امام علی علیه السّلام و معاویه مصداق آیه (حاقّه: آیه ۲۵)

۳۷.طریق ۱، عَن رَجُلٍ، عَنِ الحَلَبِیِّ، عَن أبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام، أَنَّهُ قالَ: قَولُهُ عز و جل‏: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَابَهُ‏ بِيَمِينِهِ) إِلى آخِرِ الآیاتِ، فَهُوَ أَمیرُ المُؤمِنینَ علیه السّلام‏، (وَ أَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ)‏ فالشّامِیُّ‏.۳

گونه‏شناسی و تخریج: روایت، آیه را بر دو مصداق نوپدید تطبیق داده و از نوع «جری و تطبیق» است. این حدیث، روایاتی مؤید در کتاب تأویل الآیات الظاهرة دارد.۴

1.. بصائر الدرجات: ج۱ ص۱۳۵ - ۱۳۶.

2.. تفسیر فرات: ج۱ ص۴۹۹ ([فُراتٌ‏] قال: حدّثنا جعفر بن محمّد الفزاریّ معنعنا عن أبی جعفر علیه السّلام...).

3.. تأویل الآیات الظاهرة: ص۶۹۴.

4.. همان: ص۶۹۱ - ۶۹۲ و ۶۹۴.


میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
106

قالَ: حَمَلتُ أَبا عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام مِنَ المَدِینَةِ إِلىٰ مَكَّةَ، فَلَمّا بَلَغَ غَدیرَ خُمٍّ نَظَرَ إِلَیَّ وَ قالَ: هٰذا مَوضِعُ قَدَمِ رَسولِ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله حِینَ أَخَذَ بِیَدِ عَلِیٍّ وَ قالَ «مَن كُنتُ مَولاهُ فَعَلِیٌّ مَولاهُ»، وَ كانَ عَن یَمِینٍ الفُسطاطِ أَربَعَةُ نَفَرٍ مِن قُرَیشٍ - سَمّاهُم لی فَلَمّا نَظَروا إِلَیهِ وَ قَد رَفَعَ یَدَهُ حَتّى بانَ بَیاضُ إِبطَیهِ قالُوا: انظُروا إِلى عَینَیهِ قَدِ انقَلَبَتا كَأَنَّهُما عَینا مَجنُونٍ! فَأَتاهُ جَبرائیلُ فَقالَ: اقرَأ: (وَ إِن يَكَادُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا ٱلذِّكْرَ وَ يَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ * وَ مَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ)‏، وَ الذِّكرُ عَلِیُّ بن أبی طالِبٍ علیه السّلام. فَقُلتُ: الحَمدُ لِلهِ الَّذی أَسمَعَنِی هٰذا مِنكَ. فَقالَ: لَو لا أَنَّكَ جَمّالٌ‏ لَما حَدَّثتُكَ بِهٰذا؛ لِأَنَّكَ لا تُصَدَّقُ إِذا رَوَیتَ عَنّی.۱

گونه‏شناسی و تخریج: سوره قلم، مکّی است و قاعدتاً مراد روایت، نزول آیه در عید غدیر نیست؛ بلکه جبرئیل با توجّه به شرایط ترسیم شده در روایت و مشابهت آن با موضوع بنیادین آیه از پیامبر صلی الله علیه و آله خواسته که آیه را بر خواند. در چنین شرایطی، «ذکر» که در معنای ظاهری به معنای قرآن است، به معنای ولایت علی علیه السّلام و یادکرد آن گرفته شده است. روایت از نوع «جری و تطبیق» است. شیخ طوسی نیز این روایت را با الفاظی متفاوت ذکر کرده است.۲

سوره حاقه

امام علی علیه السّلام مصداق گوش شنوا (حاقّه: آیه ۱۲)

۳۶.طریق ۱، عَن یونُس بن عَبدِ الرَّحمٰنِ، عَن سالِمٍ الأَشَلِّ، عَن سالِمِ بن طَرِیفٍ‏، عَن أبی جَعفَرٍ علیه السّلام‏؛ فی قَولِهِ عز و جل‏ (وَ تَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ)، قالَ: الأُذُنُ الواعِیَةُ أُذُنُ عَلِیٍّ علیه السّلام؛ وَعَی۳ قَولِ رَسولِ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله وَ هُوَ حُجَّةُ اللّٰهِ عَلىٰ خَلقِهِ مَن أَطاعَهُ أَطاعَ اللّٰهَ وَ مَن عَصاهُ عَصَى اللّٰهَ.۴

1.. تأویل الآیات الظاهرة: ص۶۸۸.

2.. تهذیب الأحكام: ج۳ ص۲۶۳ و ۲۶۴ (محمّد بنُ أَحمَدَ بنِ یَحیَى، عَن محمّد بنِ الحُسَینِ، عَنِ الحَجّالِ، عَن عَبدِ الصَّمَدِ بنِ بَشِیرٍ، عَن حَسّانَ الجَمّالِ، قالَ...).

3.. این واژه در منبع حدیث، «عن» آمده است که بر اساس بحار الأنوار تصحیح شد.

4.. تأویل الآیات الظاهرة: ص۶۹۰.

  • نام منبع :
    میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    01/01/1399
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1311
صفحه از 291
پرینت  ارسال به