روایت ذیل:
۰.عَنْهُ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ سُلَیْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْمِنْقَرِیِّ عَنْ سُفْیَانَ بْنِ عُیَیْنَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِاللّه علیه السلام یَقُولُ وَجَدْتُ عُلُومَ النَّاسِ کُلِّهِمْ فِی أَرْبَعَةٍ أَوَّلُهَا أَنْ تَعْرِفَ رَبَّکَ وَ الثَّانِی أَنْ تَعْرِفَ مَا صَنَعَ بِکَ وَالثَّالِثُ أَنْ تَعْرِفَ مَا أَرَادَ مِنْکَ وَالرَّابِعَةُ أَنْ تَعْرِفَ مَا یُخْرِجُکَ مِنْ دَیْنِک.۱
در ادامه، در باب «حجج اللّه علی خلقه» این روایت امام صادق علیه السلام را ذکر کرده است که حضرت فرمود: «إِنَّمَا احْتَجَّ اللّه عَلَى الْعِبَادِ بِمَا آتَاهُمْ وَعَرَّفَهُم».۲ او در باب «جوامع التوحید» اکثر روایات مربوط به معرفت موهوبی و فطری را ذکر کرده است.۳ برقی بعد از نقل برخی روایات مربوط به معارف اضطراری در ابواب یاد شده، در باب «التعریف و البیان» شماری دیگر از روایات معارف اضطراری را بازگو و نقل کرده است؛ از جمله این روایت مشهور امام صادق علیه السلام:
۰.عَنْهُ عَنْ أَبِیهِ عَنْ یُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ عَبْدالْأَعْلَى قَالَ: قُلْتُ لأَبِی عَبْدِاللّه علیه السلام هَلْ جُعِلَ فِی النَّاسِ أَدَاةٌ یَنَالُونَ بِهَا الْمَعْرِفَةَ؟ قَالَ: لا. قُلْتُ: فَهَلْ کُلِّفُوا الْمَعْرِفَةَ؟ قَالَ: لا إِنَّ عَلَى اللّه الْبَیَانَ. لا یُکَلِّفُ اللّه الْعِبَادَ إِلَّا وُسْعَها وَلا یُکَلِّفُ نَفْساً إِلَّا ما آتاها.۴
سپس در باب مستقلی با عنوان «التطوّل من اللّه» عدم استطاعت به معرفت را نقل