قوله (لم یر مثلهن) بصیغة المجهول و برفع مثلهن أی فی بابها و هو التعوذ، یعنی لم یکن آیات سورة کلهن تعویذا للقارئ غیرهاتین السورتین، و لذلک کان صلی الله علیه و سلم یتعوذ من عین الجان و عین الإنسان فلما نزلت المعوذتان أخذهما و ترک ما سواهما و لما سحر استشفى بهما و إنما کان کذلک لأنهما من الجوامع فی هذا الباب.۱
این دیدگاه در برخی از منابع شیعی نیز گزارش شده است.۲
دیدگاه دوم
بر پایه این دیدگاه تعبیر «لم یر مثلهن» کنایه از فضیلت این دو سوره است۳ و هر چند ظاهر آن عام است، ولی با آنچه در فضیلت سوره حمد و آیه الکرسی وارد شده است، تخصیص خورده است:
۰.و قیل: معناه لم «یر مثلهن» فی الفضل و لا بما نقل فی الحمد و آیة الکرسی و نحوهما لأنه عام مخصوص.۴
دیدگاه سوم
سوره فلق و ناس خصیصه ویژهای در دفع امراض دارند و از این حیث منحصر به فرد هستند. این دیدگاه را میتوان به برخی از روایات امامیه در بیان خواص این دو سوره مستندسازی کرد. در روایتی از الکافی درباره این دو سوره چنین آمده است:
۰.... عن سلیمان الجعفری، عن أبی الحسن علیه السلام قال: سمعته یقول: ما من أحد فی حدِّ الصّبی یتعهّد فی کلّ لیلة قراءة (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ) و (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ) کلّ
1.. تحفة الأحوذی، ج۸، ص۱۷۳.
2.. ملا صالح مازندرانی این قول را چنین گزارش میکند: و قیل: قوله «لم یر مثلهن»، معناه أنه لم یکن سورة آیاتها کلّها تعویذ من شرّ الأشرار غیرهما، و لذا کان النبی صلی الله علیه و اله یتعوذ من شرّ الجن و الإنس بغیرهما فلما نزلتا ترک التعوذ بما سواهما و لما سُحِرَ استشفی بهما (شرح أصول الکافی، ج۱۱، ص۶۵).
3.. باب فضل قراءة المعوذتین: قوله صلی الله علیه و سلم: ألم تر آیات أنزلت اللیلة لم یر مثلهن قط (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ) و (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ) فیه بیان عظم فضلهاتین السورتین (شرح صحیح مسلم، ج۶، ص۹۶ - ۹۷:)؛ و فی الحدیث بیان عظم فضلهاتین السورتین و فیه دلیل واضح علی کونهما من القرآن، و فیه أن لفظة قل من القران ثابتة من أول السورتین بعد البسملة و قد اجتمعت الأمة علی هذا کله (تحفة الأحوذی، ج۸، ص۱۷۳).
4.. شرح أصول الکافی، ج۱۱، ص۶۵.