به هر روی، از این دو نقل شیخ صدوق چنین برمیآید که در نگاه زراره قرآن در مسأله تشخیص امام بر حق، دارای شاخص و معیاری هست؛ و گرنه ادعای وی در عیار قرار دادن قرآن به عنوان معیار سنجه و اعلام، لغو و باطل خواهد بود؛ زیرا از شأن امثال زراره - که از حواریون امام باقر علیه السلام ۱و مرجع اصحاب ایشان بوده است۲ - بسیار بعید است و امام صادق علیه السلام شأن و منزلت وی را در دفاع از دین بسی والا وصف کرده است:
۰.عن جمیل عن أبی عبد الله علیه السلام فی مدح زرارة و نظرائه قال: بهم یکشف اللّه کل بدعة، ینفون عن هذا الدین انتحال المبطلین و تأول الغالین الحدیث.۳
ابوغالب زراری این حقیقت را چنین بیان کرده است:
۰.ومن الواضح ان شیئا منها لا یدل على شکه و تردیده فی إمامته، و انما هی و سایر الشواهد قامت على معرفته بمن أهل للإمامة و لا یحتاج مثل زرارة فقیه الامامیة و عیبة علوم أبى جعفر و أبى عبد اللّٰه علیهما السلام و أمینهما و بطانة سرهما إلى نص خاص من أبیه على إمامته و قد تطابقت الکتاب و السنة على إمامته. و لعل ترک النص الخاص لزرارة، لخوف أمور علیه و على غیره من الشیعة.۴
1.. منزلته عند الامام أبی جعفر الباقر علیه السلام: کان لزرارة عند أبی جعفر الباقر علیه السلام منزلة رفیعة عظیمة حتی عد من حواریه ففی الکشی (ص۷) فی ترجمة سلمان فی حواری النبی الأکرم و الأئمة علیهم السلام الذین لم ینقضوا العهد و مضوا علیه و ینادون یوم القیامة بذلک باسناد عن أبی الحسن موسی بن جعفر علیه السلام فی حدیث طویل قال: ثم ینادی المنادی: أین حواری محمد بن علی علیه السلام، و حواری جعفر بن محمد علیه السلام؟ فیقوم عبداللّٰه بن شریک العامری، و زرارة بن أعین الحدیث... . (تاریخ آل زرارة، ص۳۸).
2.. حدثنی حمدویه، قال: حدثنی یعقوب بن یزید، قال: حدثنی علی بن حدید، عن جمیل بن دراج، قال: ما رأیت رجلا مثل زرارة بن أعین، انا کنا نختلف إلیه فما کنا حوله الا بمنزلة الصبیان فی الکتاب حول المعلم فلما مضی الحدیث (رجال الکشی، ص۱۰۳، ش۴۵)؛ قال الکشی (ص۸۹، ش۶): حدثنی إبراهیم بن محمد بن العباس الختلی، قال: حدثنی أحمد بن إدریس القمی، قال: حدثنی محمد بن أحمد بن یحیی، عن محمد بن أبی الصهبان أو غیره، عن سلیمن بن داود المنقری، عن ابن أبی عمیر، قال: قلت لجمیل بن دراج: ما أحسن محضرک و أزین مجلسک! فقال: أی واللّٰه، ما کنا حول زرارة بن أعین الا بمنزلة الصبیان فی الکتاب حول المعلم. أبو بصیر المرادی فی الصحیح عن جمیل قال: سمعت أبا عبداللّٰه علیه السلام یقول: بشر المخبتین بالجنة: برید بن معاویة ... و زرارة، أربعة نجباء، امناء اللّٰه علی حلاله و حرامه، لولا هذه انقطعت آثار النبوة و اندرست (کشی، ص۱۱۳).
3.. خوئی، معجم رجال الحدیث، ج۸، ص۲۳۳.
4.. تاریخ آل زرارة، ص۸۳.