221
گونه‌شناسی احادیث قرآنی امامیه از نظریه تا تطبیق

«من أثبت إمامته هذا المصحف فهو إمامی» از زراره، با توجه به زمینه‏های آن در روزگار وی، گویای این حقیقت است که اهل بیت علیهم السلام امثال زراره بن اعین را چنان تربیت کرده‏اند که بتوانند از قرآن در مواضع اضطرار و نیاز به عنوان عیار بهره بگیرند.

شیخ صدوق رحمه الله عملکرد زراره را در شرایط سخت۱ اعلام امام بعد از شهادت امام صادق‏ علیه السلام چنین گزارش می‏کند:

۰.حدثنا أبی رحمه الله قال: حدثنا محمد بن یحیى العطار، عن محمد بن أحمد ابن یحیى بن عمران الأشعری، عن أحمد بن هلال، عن محمد بن عبد اللّه بن زرارة، عن أبیه قال: لما بعث زرارة عبیدا ابنه إلى المدینة لیسأل عن الخبر بعد مضی أبی عبد الله علیه السلام فلما اشتد به الامر أخذ المصحف و قال: من أثبت إمامته هذا المصحف فهو إمامی.۲

در روایتی دیگر نیز امام رضا علیه السلام بر اعتقاد راسخ زراره بر امامت امام کاظم علیه السلام تصریح دارد و مراجعه به قرآن از سوی زراره را راهکاری برای برون‏رفت از تقیه بیان می‏کند:

۰.حدثنا أحمد بن زیاد بن جعفر الهمدانی رضی الله عنه قال: حدثنا علی ابن إبراهیم بن‏ هاشم قال: حدثنی محمد بن عیسى بن عبید، عن إبراهیم بن محمد الهمدانی رضی الله عنه قال: قلت للرضا علیه السلام: یا ابن رسول اللّٰه! أخبرنی عن زرارة هل کان یعرف حق أبیک علیه السلام؟ فقال: نعم، فقلت له: فلم بعث ابنه عبیدا لیتعرف الخبر إلى من أوصى الصادق جعفر بن محمد علیهما السلام؟ فقال: إن زرارة کان یعرف أمر أبی علیه السلام و نص أبیه علیه و إنما بعث ابنه لیتعرف من أبی علیه السلام هل یجوز له أن یرفع التقیة فی إظهار أمره و نص أبیه علیه و أنه لما أبطأ عنه ابنه طولب باظهار قوله فی أبی علیه السلام فلم یحب أن یقدم على ذلک دون أمره، فرفع المصحف و قال: اللهم إن إمامی من أثبت هذا المصحف إمامته من ولد جعفر بن محمد علیهما السلام.۳

1.. أجاب عن هذا السؤال الکلینی فی الکافی عندما أثبت أنّ أبا جعفر المنصور بثّ جواسیسه فی المدینة ینظرون إلی من تتفق شیعة جعفر بن محمّد الصادق علیه السلام علیه فیضربون عنقه. و أجاب عن هذا السؤال موقف المنصور من الشیعة، عندما قال: قتلت من ذریّة فاطمة ألفاً أو یزیدون، و ترکت إمامهم و سیّدهم جعفر بن محمّد. و أجاب عنه أیضاً قول الصادق علیه السلام لزرارة عندما سأله عن التقیّة، قال له: إنّ هذا خیر لنا و أبقی لنا و لکم، و لو اجتمعتم علی أمر لصدقکم الناس علینا، و لکن أقل لبقائنا و بقائکم (الکافی، ج۱، ص۳۵۱، ح۷؛ ج۱، ص۶۵، ح۵).

2.. کمال الدین و تمام النعمة، ص۷۵ - ۷۶.

3.. همان، ص۷۵.


گونه‌شناسی احادیث قرآنی امامیه از نظریه تا تطبیق
220

پذیرش مخاطبان قرار نمی‏گرفت، بلکه نشان از این مهم دارد که آیه دلالتی بس ظریف و دقیق بر حکم دارد که از دید دیگران مغفول مانده است.

استاد سبحانی در این باره می‏نویسد:

۰.و السابر فی روایات أئمّة أهل البیت علیهم السلام یقف على أنّهم کانوا یستنبطون من الآیات نکات بدیعة و معانی رفیعة عن مستوى الأفهام‏.‏ و ربّما یتصوّر الساذج انّ هذا النوع من التفسیر تفسیر بالرأی و فرض على الآیة، و لکن بعد الإمعان فی الروایة و الوقوف على کیفیة استدلالهم علیهم السلام یذعن بأنّ لها دلالة خفیّة على ذلک المعنى الرفیع الشامخ و قد غفل عنه الآخرون‏.‏ مثال ذلک ما رواه العیاشی فی تفسیره، عن زرقان صاحب ابن أبی دؤاد: أنّ ‏‏... فهذا النمط من الاستدلال یوقف القارئ على سعة دلالة الآیات القرآنیة، و انّ أئمّة أهل البیت علیهم السلام هم السابقون فی هذا المضمار، یستنبطون من القرآن ما لا تصل إلیه الأفهام.۱

همچنین، استنباط لزوم وجود امام در میان امت اسلام از آیه (وَ إِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِیهَا نَذِیرٌ)۲ و استنباط استمرار امامت بعد از رحلت رسول خدا صلی الله علیه و اله از سوره قدر،۳ از جمله نمونه‏های کلامی هستند که نشان می‏دهند ظاهر این آیات، مدالیل دیگری نیز در ورای خود دارند که حاوی آموزه‏هایی ناب برای گره‏گشایی از مسائل امامت در علم کلام هستند که اهل بیت علیهم السلام دانش آن را دارند و البته آن را به شاگردان خویش انتقال داده‏اند.

شاهد این مدعا دیدگاه زراره در مسأله استنباط آموزه امامت شیعی از قرآن و کشف معیارهای لازم برای تشخیص امام حق است. در نگاه زراره قرآن در این مسأله راهگشا بوده است؛ زیرا وی افزون بر نصوص امامت - که خود از آن آگاه بود - یکی از راهکارهای مطمئن را مراجعه به قرآن در تشخیص معیارهای امام حق می‏دانست. تعبیر رسا و ماندگار

1.. موسوعة طبقات الفقهاء، ج۱، ص۲۷ - ۲۸.

2.. ‏... یَا مَعْشَرَ الشِّیعَةِ! خَاصِمُوا بِـ‏ (حم * وَ ٱلْكِتَابِ ٱلْمُبِینِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِى لَیلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِینَ)، فَإِنَّهَا لِوُلَاةِ الْأَمْرِ خَاصَّةً بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلی الله علیه و اله. یَا مَعْشَرَ الشِّیعَةِ! یَقُولُ اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالی (وَ إِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِیهَا نَذِیرٌ) (الکافی، ج۱، ص۶۱۸ - ۶۱۹).

3.. یا معشر الشیعة! خاصموا بسورة «انا أنزلناه» تفلحوا، فو اللّٰه انها لحجة اللّٰه تبارک و تعالی علی الخلق بعد رسول اللّٰه صلی الله علیه و اله و انها لسیدة دینکم‏ ... (نور الثقلین، ج۵، ص۶۳۵).

  • نام منبع :
    گونه‌شناسی احادیث قرآنی امامیه از نظریه تا تطبیق
    سایر پدیدآورندگان :
    علي راد
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1397
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 1559
صفحه از 312
پرینت  ارسال به