«من أثبت إمامته هذا المصحف فهو إمامی» از زراره، با توجه به زمینههای آن در روزگار وی، گویای این حقیقت است که اهل بیت علیهم السلام امثال زراره بن اعین را چنان تربیت کردهاند که بتوانند از قرآن در مواضع اضطرار و نیاز به عنوان عیار بهره بگیرند.
شیخ صدوق رحمه الله عملکرد زراره را در شرایط سخت۱ اعلام امام بعد از شهادت امام صادق علیه السلام چنین گزارش میکند:
۰.حدثنا أبی رحمه الله قال: حدثنا محمد بن یحیى العطار، عن محمد بن أحمد ابن یحیى بن عمران الأشعری، عن أحمد بن هلال، عن محمد بن عبد اللّه بن زرارة، عن أبیه قال: لما بعث زرارة عبیدا ابنه إلى المدینة لیسأل عن الخبر بعد مضی أبی عبد الله علیه السلام فلما اشتد به الامر أخذ المصحف و قال: من أثبت إمامته هذا المصحف فهو إمامی.۲
در روایتی دیگر نیز امام رضا علیه السلام بر اعتقاد راسخ زراره بر امامت امام کاظم علیه السلام تصریح دارد و مراجعه به قرآن از سوی زراره را راهکاری برای برونرفت از تقیه بیان میکند:
۰.حدثنا أحمد بن زیاد بن جعفر الهمدانی رضی الله عنه قال: حدثنا علی ابن إبراهیم بن هاشم قال: حدثنی محمد بن عیسى بن عبید، عن إبراهیم بن محمد الهمدانی رضی الله عنه قال: قلت للرضا علیه السلام: یا ابن رسول اللّٰه! أخبرنی عن زرارة هل کان یعرف حق أبیک علیه السلام؟ فقال: نعم، فقلت له: فلم بعث ابنه عبیدا لیتعرف الخبر إلى من أوصى الصادق جعفر بن محمد علیهما السلام؟ فقال: إن زرارة کان یعرف أمر أبی علیه السلام و نص أبیه علیه و إنما بعث ابنه لیتعرف من أبی علیه السلام هل یجوز له أن یرفع التقیة فی إظهار أمره و نص أبیه علیه و أنه لما أبطأ عنه ابنه طولب باظهار قوله فی أبی علیه السلام فلم یحب أن یقدم على ذلک دون أمره، فرفع المصحف و قال: اللهم إن إمامی من أثبت هذا المصحف إمامته من ولد جعفر بن محمد علیهما السلام.۳