وَقَالَ (وَ جَنَّاتٌ مِنْ أَعْنابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِیلٌ صِنْوانٌ وَغَیرُ صِنْوانٍ یسْقى بِماءٍ واحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَها عَلى بَعْضٍ فِی الْأُکُلِ إِنَّ فِی ذلِکَ لَآیاتٍ لِقَوْمٍ یعْقِلُونَ)۱ وَقَالَ (وَ مِنْ آیاتِهِ یرِیکُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَینَزِّلُ مِنَ السَّماءِ ماءً فَیحْیی بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها إِنَّ فِی ذلِکَ لَآیاتٍ لِقَوْمٍ یعْقِلُونَ)۲ وَقَالَ (قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّکُمْ عَلَیکُمْ أَلَّا تُشْرِکُوا بِهِ شَیئاً وَبِالْوالِدَینِ إِحْساناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَکُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُکُمْ وَإِیاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِی حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِ ذلِکُمْ وَصَّاکُمْ بِهِ لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ)۳ وَقَالَ (هَلْ لَکُمْ مِنْ ما مَلَکَتْ أَیمانُکُمْ مِنْ شُرَکاءَ فِی ما رَزَقْناکُمْ فَأَنْتُمْ فِیهِ سَواءٌ تَخافُونَهُمْ کَخِیفَتِکُمْ أَنْفُسَکُمْ کَذلِکَ نُفَصِّلُ الْآیاتِ لِقَوْمٍ یعْقِلُونَ).۴۵
از هشام ابن حکم استدلالی عقلی برای معرفت خداوند نقل شده است که میتوان جانمایه آن را در همین آیات پیدا کرد.
او با تحلیل و بررسی نفس انسانی و ترکیب و ساختار عالمانه آن به این نتیجه رسیده است که هر سازهای نیازمند سازندهای عالم و قادر است.۶ نکته قابل توجه در عبارات هشام آن است که او - برخلاف محدّثان - به جنبههای استدلالی عقل توجه داشته است؛ در حالیکه در عبارت محدّثان تنها میتوان به توانایی عقل در فهم و شناخت درست از نادرست دست یافت.