181
معنا و منزلت عقل در کلام امامیه

وَقَالَ (وَ جَنَّاتٌ‏ مِنْ أَعْنابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِیلٌ‏ صِنْوانٌ‏ وَغَیرُ صِنْوانٍ‏ یسْقى‏ بِماءٍ واحِدٍ وَنُفَضِّلُ‏ بَعْضَها عَلى‏ بَعْضٍ فِی الْأُکُلِ‏ إِنَّ فِی ذلِکَ‏ لَآیاتٍ لِقَوْمٍ یعْقِلُونَ)۱ وَقَالَ (وَ مِنْ آیاتِهِ یرِیکُمُ الْبَرْقَ‏ خَوْفاً وَطَمَعاً وَینَزِّلُ‏ مِنَ السَّماءِ ماءً فَیحْیی بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها إِنَّ فِی ذلِکَ لَآیاتٍ لِقَوْمٍ یعْقِلُونَ)‏۲ وَقَالَ‏ (قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ‏ ما حَرَّمَ‏ رَبُّکُمْ‏ عَلَیکُمْ‏ أَلَّا تُشْرِکُوا بِهِ شَیئاً وَبِالْوالِدَینِ إِحْساناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَکُمْ مِنْ إِمْلاقٍ‏ نَحْنُ نَرْزُقُکُمْ وَإِیاهُمْ‏ وَلا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ‏ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ‏ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِی حَرَّمَ اللَّهُ‏ إِلَّا بِالْحَقِ‏ ذلِکُمْ‏ وَصَّاکُمْ بِهِ‏ لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ)‏۳ وَقَالَ‏ (هَلْ لَکُمْ‏ مِنْ ما مَلَکَتْ أَیمانُکُمْ‏ مِنْ شُرَکاءَ فِی ما رَزَقْناکُمْ‏ فَأَنْتُمْ فِیهِ سَواءٌ تَخافُونَهُمْ‏ کَخِیفَتِکُمْ أَنْفُسَکُمْ‏ کَذلِکَ‏ نُفَصِّلُ الْآیاتِ‏ لِقَوْمٍ یعْقِلُونَ).۴۵

از هشام ابن حکم استدلالی عقلی برای معرفت خداوند نقل شده است که می‌توان جانمایه آن را در همین آیات پیدا کرد.

او با تحلیل و بررسی نفس انسانی و ترکیب و ساختار عالمانه آن به این نتیجه رسیده است که هر سازه‌ای نیازمند سازنده‌ای عالم و قادر است.۶ نکته قابل توجه در عبارات هشام آن است که او - برخلاف محدّثان - به جنبه‌های استدلالی عقل توجه داشته است؛ در حالی‌که در عبارت محدّثان تنها می‌توان به توانایی عقل در فهم و شناخت درست از نادرست دست یافت.

1.. سورۀ رعد، آیۀ ۵.

2.. سورۀ روم، آیۀ ۲۴.

3.. سورۀ أنعام، آیۀ ۱۵۳.

4.. سورۀ روم، آیۀ ۲۸.

5.. کلینی، کافی، ج۱، ص‌۱۳- ۱۴.

6.. شیخ صدوق، التوحید، ص۲۸۹.


معنا و منزلت عقل در کلام امامیه
180

برمی‌گزینند.۱ همچنین با اشاره به آیاتی از قرآن کریم که دربرگیرنده استدلال‌هایی بر توحید و دیگر معارف دینی‌اند، بر جایگاه عقل در فهم معارف دینی تأکید شده است:

۰.یا هِشَامُ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَتَعَالَى أَکْمَلَ لِلنَّاسِ الْحُجَجَ بِالْعُقُولِ وَنَصَرَ النَّبِیینَ بِالْبَیانِ وَدَلَّهُمْ عَلَى رُبُوبِیتِهِ بِالْأَدِلَّةِ فَقَالَ‏ (وَ إِلهُکُمْ إِلهٌ واحِدٌ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمنُ الرَّحِیمُ. إِنَّ فِی خَلْقِ السَّماواتِ‏ وَالْأَرْضِ‏ وَاخْتِلافِ اللَّیلِ وَالنَّهارِ وَالْفُلْکِ الَّتِی تَجْرِی فِی الْبَحْرِ بِما ینْفَعُ النَّاسَ‏ وَما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ ماءٍ فَأَحْیا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَبَثَ‏ فِیها مِنْ کُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِیفِ الرِّیاحِ‏ وَالسَّحابِ الْمُسَخَّرِ بَینَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ‏ لَآیاتٍ لِقَوْمٍ یعْقِلُونَ)‏۲ یا هِشَامُ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ ذَلِکَ دَلِیلًا عَلَى مَعْرِفَتِهِ بِأَنَّ لَهُمْ مُدَبِّراً فَقَالَ‏ (وَسَخَّرَ لَکُمُ‏ اللَّیلَ وَالنَّهارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّراتٌ‏ بِأَمْرِهِ‏ إِنَّ فِی ذلِکَ لَآیاتٍ لِقَوْمٍ یعْقِلُونَ‏)۳ وَقَالَ‏ (هُوَ الَّذِی خَلَقَکُمْ مِنْ تُرابٍ‏ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ یخْرِجُکُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّکُمْ‏ ثُمَّ لِتَکُونُوا شُیوخاً وَمِنْکُمْ مَنْ یتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ‏ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى‏ وَلَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ)‏۴ وَقَالَ (إِنَّ فِی‏ اخْتِلافِ اللَّیلِ‏ وَالنَّهارِ وَما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ رِزْقٍ‏ فَأَحْیا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَتَصْرِیفِ الرِّیاح وَالسَّحابِ الْمُسَخَّرِ بَینَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ لَآیاتٍ لِقَوْمٍ یعْقِلُونَ)‏۵ وَ قَالَ (یحْی الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها قَدْ بَینَّا لَکُمُ الْآیاتِ لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ)‏۶

1.. «يَا هِشَامُ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بَشَّرَ أَهْلَ الْعَقْلِ وَالْفَهْمِ فِي كِتَابِهِ فَقَالَ‏ فَبَشِّرْ عِبادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ‏ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ‏ أُولئِكَ الَّذِينَ هَداهُمُ اللَّهُ‏ وَأُولئِكَ هُمْ أُولُوا الْأَلْبابِ» (نک: کلینی، کافی، ج۱، ص‌۱۳).

2.. سورۀ بقره، آیۀ ۱۶۰.

3.. سورۀ نحل، آیۀ ۱۲.

4.. سورۀ غافر، آیۀ ۶۷.

5.. مضمون آن از آیۀ ۴ سورۀ جاثیه گرفته شده است.

6.. سورۀ حديد، آیۀ ۱۶.

  • نام منبع :
    معنا و منزلت عقل در کلام امامیه
    سایر پدیدآورندگان :
    محمد جعفر رضايي
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1396
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 20805
صفحه از 297
پرینت  ارسال به