161
معنا و منزلت عقل در کلام امامیه

او در بحث قرآن که در حقیقت به صفت کلام الهی برمی‌گشت، با استفاده از نظریه «معنا»۱ به تبیین دیدگاه امام صادق علیه السلام‌ که قرآن نه خالق است و نه مخلوق پرداخت.۲ البته، همان‌‌‌‌‌‌‌طور که پیش‌تر هم گفتیم گویا هشام بن سالم و مؤمن طاق از دوره‌ای به بعد از نظریه‌پردازی در مسائل مربوط به توحید کناره‌گیری کردند.۳ همین وضعیت از گزارش‌های موجود درباره زُراره نیز قابل برداشت است.۴ در ادامه، خواهیم گفت که یکی از دلایل مخالفت محدّثان با کلام همین نظریه‌پردازی‌های برون‌متنی بوده است.

کلامیان امامیه در سومین بخش علم کلام یعنی شیوه‌های دفاع و مجادله با مخالفان نیز به تعامل عقل و آموزه‌های امامان باور داشته‌اند. مؤمن طاق شیوه‌های درست مناظره را از امام صادق علیه السلام‌ آموخته بود.۵ همچنین هنگامی که ابن‌ابی‌العوجاء قصد مغلوب ساختن او را در بحث توحید داشته است، امام پیش‌تر به او می‌آموزند که چه جواب‌هایی به او بدهد.۶ بی‌شک، این‌که مؤمن طاق در مسائل و شیوه‌های

1.. دربارۀ نظریۀ معنا، نک: اشعری، مقالات الاسلامیین، ص۳۶۹.

2.. اشعری نظر هشام را چنین نقل کرده است: «هشام بن الحكم واصحابه يزعمون ان القرآن لا خالق ولا مخلوق... لأنه صفة والصفة لا توصف‏» ‏(اشعری، مقالات الاسلامیین، ص۴۰)، عبارت ابتدایی هشام دقیقاً مانند روایت امام باقر علیه السلام‌ است: «لا خالق‏ ولا مخلوق‏، ولكنه كلام الخالق» (نک: عیاشی، تفسیر العیاشی، ج۱، ص۶- ۷).

3.. «ذكر عن هشام بن سالم ومحمد بن النعمان أنهما أمسكا عن الكلام في الله تعالى ورويا عمن يوجبان تصديقه أنه سئل عن قول الله تعالى وأن إلى ربك المنتهى قال إذا بلغ الكلام إلى الله تعالى فأمسكوا فأمسكا عن القول في الله والتفكر فيه حتى ماتا هذا قول الوراق» (نک: شهرستانی، الملل والنحل، ج۱، ص۲۱۹- ۲۲۰).

4.. «عن زرارة: قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ علیه السلام‌ إِنَّ النَّاسَ قِبَلَنَا قَدْ أَكْثَرُوا فِي الصِّفَةِ فَمَا تَقُولُ فَقَالَ مَكْرُوهٌ أَ مَا تَسْمَعُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ وَأَنَّ إِلى‏ رَبِّكَ الْمُنْتَهى تَكَلَّمُوا فِيمَا دُونَ ذَلِكَ» (نک: شیخ صدوق، التوحید، ص۴۵۸).

5.. «بما تخاصم الناس؟ قال: فاخبره بما يخاصم الناس... فقال ابوعبدالله علیه السلام خاصمهم بكذا و كذا» (نک: شیخ طوسی، اختیار معرفة الرجال، ص۱۸۶).

6.. شیخ طوسی، اختیار معرفة الرجال، ص‌۱۸۹.


معنا و منزلت عقل در کلام امامیه
160

نیز بنا به گزارش احمد بن ابی‌نصر بزنطی (از پیروان هشام بن سالم) به دلیل وجود برخی روایات معراج بوده است.۱ نظریه هشام بن حکم درباره استطاعت۲ نیز با کمی تغییر در برخی الفاظ از امام صادق علیه السلام‌۳ و دیگر ائمه علیهم السلام‌۴ نقل شده است. این تأثیرپذیری در مباحث امامت و به‌طور خاص، تفسیر او از عصمت که مورد قبول محدّثان بزرگی مانند ابن ابی عمیر نیز قرار گرفته است،۵ نیز مشهود است.۶

1.. «أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا علیه السلام‌ قَالَ‏ قَالَ يَا أَحْمَدُ مَا الْخِلَافُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ أَصْحَابِ هِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ فِي التَّوْحِيدِ- فَقُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ قُلْنَا نَحْنُ بِالصُّورَةِ- لِلْحَدِيثِ الَّذِي رُوِيَ أَنَّ رَسُولَ الله صلی الله علیه و اله‌ رَأَى رَبَّهُ فِي صُورَةِ شَابٍّ- وَقَالَ هِشَامُ بْنُ الْحَكَمِ بِالنَّفْيِ‏ لِلْجِسْمِ‏- فَقَالَ يَا أَحْمَدُ إِنَّ رَسُولَ الله صلی الله علیه و اله‌ لَمَّا أُسْرِيَ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ- وَبَلَغَ عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى خُرِقَ لَهُ فِي الْحُجُبِ مِثْلُ سَمٍّ لِإِبْرَةٍ - فَرَأَى مِنْ نُورِ الْعَظَمَةِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَرَى - وَأَرَدْتُمْ أَنْتُمُ التَّشْبِيهَ دَعْ هَذَا يَا أَحْمَدُ لَا يَنْفَتِحُ عَلَيْكَ هَذَا أَمْرٌ عَظِيمٌ‏ و أما الرد على من أنكر خلق الجنة و النار فقوله «عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى‏ عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى‏» وسدرة المنتهى في السماء السابعة وجنة المأوى عندها» (قمی، تفسیر علی بن ابراهیم، ج۱، ص۲۰- ۲۱).

2.. اشعری دیدگاه هشام را چنین نقل کرده است: «اصحاب «هشام بن الحكم» يزعمون ان الاستطاعة خمسة اشياء الصّحة وتخلية الشئون والمدّة فى الوقت والآلة التى بها يكون‏ الفعل كاليد التى يكون بها اللطم... والسبب الوارد المهيّج الّذي من اجله يكون الفعل فاذا اجتمعت هذه الاشياء كان الفعل واقعاً، فمن الاستطاعة ما هو قبل الفعل موجود ومنها ما لا يوجد الا فى حال الفعل وهو السبب، وزعم ان الفعل لا يكون الا بالسبب الحادث فاذا وجد ذلك السبب واحدثه اللّه كان الفعل لا محالة وان الموجب للفعل هو السبب وما سوى ذلك من الاستطاعة لا يوجبه» (نک: اشعری، مقالات الاسلامیین، ص۴۲- ۴۳).

3.. در نامه امام هادی علیه السلام‌ چنین آمده است: «فَإِنَّا نَبْدَأُ مِنْ ذَلِكَ بِقَوْلِ الصَّادِقِ علیه السلام‌ لَا جَبْرَ وَلَا تَفْوِيضَ وَلَكِنْ مَنْزِلَةٌ بَيْنَ الْمَنْزِلَتَيْنِ وَهِيَ صِحَّةُ الْخِلْقَةِ وَتَخْلِيَةُ السَّرْبِ وَالْمُهْلَةُ فِي الْوَقْتِ وَالزَّادُ مِثْلُ الرَّاحِلَةِ وَالسَّبَبُ‏ الْمُهَيِّجُ‏ لِلْفَاعِلِ عَلَى فِعْلِهِ فَهَذِهِ خَمْسَةُ أَشْيَاءَ جَمَعَ بِهِ الصَّادِق» (ابن شعبه حرانی، تحف العقول، ص۴۶۰).‏

4.. علی بن اسباط از امام رضا علیه السلام‌ چنین نقل کرده است: «سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ الرِّضَا علیه السلام‌ عَنِ الِاسْتِطَاعَةِ فَقَالَ يَسْتَطِيعُ الْعَبْدُ بَعْدَ أَرْبَعِ خِصَالٍ أَنْ يَكُونَ مُخَلَّى السَّرْبِ صَحِيحَ الْجِسْمِ سَلِيمَ‏ الْجَوَارِحِ‏- لَهُ سَبَب‏ وارد من الله» (نک: کلینی، کافی، ج۱، ص۱۶۰-۱۶۱).

5.. شیخ صدوق، معانی الاخبار، ص‌۱۳۳.

6.. «حُسَيْنٌ الْأَشْقَرُ قَالَ: قُلْتُ لِهِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ مَا مَعْنَى قَوْلِكُمْ إِنَّ الْإِمَامَ لَا يَكُونُ إِلَّا مَعْصُوماً فَقَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام‌ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ الْمَعْصُومُ هُوَ الْمُمْتَنِعُ بِاللَّهِ مِنْ جَمِيعِ مَحَارِمِ اللَّهِ وَقَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى- وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيم‏» (نک: شیخ صدوق، معانی الاخبار، ص۱۳۲).

  • نام منبع :
    معنا و منزلت عقل در کلام امامیه
    سایر پدیدآورندگان :
    محمد جعفر رضايي
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1396
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 20808
صفحه از 297
پرینت  ارسال به