129
معنا و منزلت عقل در کلام امامیه

اسحاق بن عمار نیز از امام صادق علیه السلام‌ نقل کرده است که زیادی نماز و روزه اگر با عقل همراه نباشد، انسان را به مراتب والا نمی‌رساند.۱ از حسن بن جهم نیز مشابه همین روایت از امام رضا علیه السلام‌ نقل شده است.۲

عقاب و عذاب اخروی نیز به میزان عقل انسان‌ها بستگی دارد. به بیان دیگر، در روز واپسین، مؤاخذه انسان‌ها به میزان عقل آنان منوط است. مشابه داستان عابد بنی‌اسرائیل در جایی دیگر از امام باقر علیه السلام‌ نقل شده است، ولی با این تفاوت که مؤاخذه الهی را به میزان عقل انسان‌ها می‌داند: «ما بندگان خود را به اندازه عقلشان مؤاخذه می‌کنیم».۳

به بیان دیگر، نه‌تنها ثواب‌های اخروی در گرو عقل انسان‌هاست، بلکه عقاب الهی نیز متناسب با عقل انسان‌ها خواهد بود. بنابراین، هر کس عقل بیشتری داشته باشد و البته، از عقل‌اش بهره بیشتری برده باشد، ثواب و پاداش بیشتری خواهد داشت و اگر کسی عقل کمی داشته و به همین دلیل، همچون بنی ‌اسرائیل معرفتی

1.. «عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُبَارَكِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبَلَةَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام‌ قَالَ: قُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ إِنَّ لِي جَاراً كَثِيرَ الصَّلَاةِ كَثِيرَ الصَّدَقَةِ كَثِيرَ الْحَجِّ لَا بَأْسَ بِهِ‏ قَالَ فَقَالَ يَا إِسْحَاقُ كَيْفَ عَقْلُهُ قَالَ قُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ لَيْسَ لَهُ عَقْلٌ قَالَ فَقَالَ لَا يَرْتَفِعُ بِذَلِكَ مِنْهُ» (کلینی، کافی،ج۱، ص‌۲۴).

2.. «أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعَاصِمِيُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْجَهْمِ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا علیه السلام‌ قَالَ: ذُكِرَ عِنْدَهُ أَصْحَابُنَا وَذُكِرَ الْعَقْلُ قَالَ فَقَالَ علیه السلام‌ لَا يُعْبَأُ بِأَهْلِ الدِّينِ مِمَّنْ لَا عَقْلَ لَهُ- قُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ إِنَّ مِمَّنْ يَصِف‏ هَذَا الْأَمْرَ قَوْماً لَا بَأْسَ بِهِمْ عِنْدَنَا وَلَيْسَتْ لَهُمْ تِلْكَ الْعُقُولُ فَقَالَ لَيْسَ هَؤُلَاءِ مِمَّنْ خَاطَبَ اللَّه» (کلینی، کافی، ج۱، ص۲۷- ۲۸).

3.. «محمد بن عیسی الیقطینی عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ هَمْدَانَ مِنْ بَنِي وَاعِظٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ الْوَصَّافِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ علیه السلام‌ قَالَ: كَانَ يَرَى مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ علیه السلام‌ رَجُلًا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ يَطُولُ سُجُودُهُ وَيَطُولُ سُكُوتُهُ فَلَا يَكَادُ يَذْهَبُ إِلَى مَوْضِعٍ إِلَّا وَهُوَ مَعَهُ فَبَيْنَا هُوَ يَوْماً مِنَ الْأَيَّامِ فِي بَعْضِ حَوَائِجِهِ إِذْ مَرَّ عَلَى أَرْضٍ مُعْشِبَةٍ تَزْهُو وَتَهْتَزُّ قَالَ فَتَأَوَّهَ الرَّجُلُ فَقَالَ لَهُ مُوسَى عَلَى مَا ذَا تَأَوَّهْتَ قَالَ تَمَنَّيْتُ أَنْ يَكُونَ لِرَبِّي حِمَارٌ أَرْعَاهُ هَاهُنَا قَالَ فَأَكَبَّ مُوسَى علیه السلام‌ طَوِيلًا بِبَصَرِهِ عَلَى الْأَرْضِ اغْتِمَاماً بِمَا سَمِعَ مِنْهُ قَالَ فَانْحَطَّ عَلَيْهِ الْوَحْيُ فَقَالَ لَهُ مَا الَّذِي أَكْبَرْتَ مِنْ مَقَالَةِ عَبْدِي أَنَا أُؤَاخِذُ عِبَادِي عَلَى قَدْرِ مَا أَعْطَيْتُهُمْ مِنَ الْعَقْل» (برقی، محاسن، ج۱، ص۱۹۳).


معنا و منزلت عقل در کلام امامیه
128

افرادی مانند محمد بن مسلم۱، ابوبصیر۲، هشام بن سالم۳ و حسن بن جهم۴ این روایت را با کمی تفاوت نقل کرده‌اند. اسماعیل بن ابی زیاد سکونی نیز از امام ششم علیه السلام‌ نقل کرده است که جزای الهی به میزان عقل انسان‌هاست، نه بر پایه چیز دیگری.۵ محمد بن سلیمان دیلمی از پدرش نقل کرده است که هنگامی که عبادت، فضلیت و تدیّن کسی را برای امام صادق علیه السلام‌ نقل کردم، از عقل او پرسیدند و فرمودند ثواب انسان‌ها در قیامت به میزان عقل آنان است و داستان عابدی از بنی‌اسرائیل را نقل کردند که به دلیل بی‌خِردی آرزومند بود که خداوند چهارپایی داشت و او می‌توانست آن را به مرغزاری خوش آب و علف برده و تیمار کند.۶

1.. برقی، محاسن، ص۱۹۲.

2.. همان.

3.. همان. در متن سند روایت نام هشام آمده است؛ ولی با توجه به اینکه راوی پیش علی بن حکم است و او تنها دو روایت از هشام بن حکم نقل کرده و از طرف دیگر از هشام بن سالم روایات بسیاری دارد، به احتمال بسیار زیاد در اینجا نیز هشام بن سالم نقل کنندۀ روایت بوده است.

4.. الْحَسَنِ بْنِ الْجَهْمِ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا علیه السلام‌ قَالَ: ذُكِرَ عِنْدَهُ أَصْحَابُنَا وَذُكِرَ الْعَقْلُ قَالَ فَقَالَ علیه السلام‌ «... إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْعَقْلَ فَقَالَ لَهُ أَقْبِلْ فَأَقْبَلَ وَقَالَ لَهُ أَدْبِرْ فَأَدْبَرَ فَقَالَ وَعِزَّتِي وَجَلَالِي مَا خَلَقْتُ شَيْئاً أَحْسَنَ مِنْكَ أَوْ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْكَ بِكَ آخُذُ وَبِكَ أُعْطِي» (کلینی، کافی، ج۱، ص۲۷- ۲۸).

5.. «إِذَا بَلَغَكُمْ عَنْ رَجُلٍ حُسْنُ حَالِهِ فَانْظُرُوا فِي حُسْنِ عَقْلِهِ فَإِنَّمَا يُجَازَى بِعَقْلِه» (برقی، محاسن، ج۱، ص۱۹۴- ۱۹۵).

6.. «عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ‏ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ الْأَحْمَرِ عَنْ مُحَمَّدِ بْن‏سُلَيْمَانَ الدَّيْلَمِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام‌ فُلَانٌ مِنْ عِبَادَتِهِ وَدِينِهِ وَفَضْلِهِ فَقَالَ كَيْفَ عَقْلُهُ قُلْتُ لَا أَدْرِي فَقَالَ إِنَّ الثَّوَابَ عَلَى قَدْرِ الْعَقْل إِنَّ رَجُلًا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ فِي جَزِيرَةٍ مِنْ جَزَائِرِ الْبَحْرِ خَضْرَاءَ نَضِرَةٍ كَثِيرَةِ الشَّجَرِ ظَاهِرَةِ الْمَاءِ وَإِنَّ مَلَكاً مِنَ الْمَلَائِكَةِ مَرَّ بِهِ فَقَالَ يَا رَبِّ أَرِنِي ثَوَابَ عَبْدِكَ هَذَا فَأَرَاهُ اللَّهُ تَعَالَى ذَلِكَ فَاسْتَقَلَّهُ الْمَلَكُ فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ أَنِ اصْحَبْهُ فَأَتَاهُ الْمَلَكُ فِي صُورَةِ إِنْسِيٍّ فَقَالَ لَهُ مَنْ أَنْتَ قَالَ أَنَا رَجُلٌ عَابِدٌ بَلَغَنِي مَكَانُكَ وَعِبَادَتُكَ فِي هَذَا الْمَكَانِ فَأَتَيْتُكَ لِأَعْبُدَ اللَّهَ مَعَكَ فَكَانَ مَعَهُ يَوْمَهُ ذَلِكَ فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ لَهُ الْمَلَكُ إِنَّ مَكَانَكَ لَنَزِهٌ وَمَا يَصْلُحُ إِلَّا لِلْعِبَادَةِ فَقَالَ لَهُ الْعَابِدُ إِنَّ لِمَكَانِنَا هَذَا عَيْباً فَقَالَ لَهُ وَمَا هُوَ قَالَ لَيْسَ لِرَبِّنَا بَهِيمَةٌ فَلَوْ كَانَ لَهُ حِمَارٌ رَعَيْنَاهُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ فَإِنَّ هَذَا الْحَشِيشَ يَضِيعُ فَقَالَ لَهُ ذَلِكَ الْمَلَكُ وَمَا لِرَبِّكَ حِمَارٌ فَقَالَ لَوْ كَانَ لَهُ حِمَارٌ مَا كَانَ يَضِيعُ مِثْلُ هَذَا الْحَشِيشِ فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ إِنَّمَا أُثِيبُهُ عَلَى قَدْرِ عَقْلِهِ» (کلینی، کافی، ج۱، ص۱۱-۱۲.)‏

  • نام منبع :
    معنا و منزلت عقل در کلام امامیه
    سایر پدیدآورندگان :
    محمد جعفر رضايي
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1396
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 20714
صفحه از 297
پرینت  ارسال به