157
میراث مکتوب رضوی

علی، عن أبیه علی بن الحسین، عن أبیه الحسین بن علی، عن أبیه أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام قال: «قالَ لی رَسولُ اللهِ صلی الله علیه و آله: یا عَلیُّ، بِكُمُ یُفتَحُ هَذا الأمرُ و بِكُمُ یُختَمُ،‏ عَلَیكُم بِالصَّبرِ؛ فَإنَّ العاقِبَةَ لِلمُتَّقینَ، أنتمُ حِزبُ اللهِ و أعداؤُكُم حِزبُ الشَّیطانِ، طُوبى لِمَن أطاعَكُم و وَیلٌ لِمَن عَصاكُم، أنتُم حِجَّةُ اللهِ عَلى خَلقِهِ و العُروةُ الوُثقى، مَن تَمَسَّكَ بِها اهتَدى و مَن تَرَكَها ضَلَّ، أسألُ اللهَ لَكُم الجَنَّةَ، لا یَسبِقُكُم أحَدٌ إلى طاعَةِ اللهِ، فَأنتُم أولى بِها».۱

۳. أخبرنا ابن الصلت، قالَ: أخبرنا ابن عقدة، قالَ: أخبرنی علی بن محمّد بن علی أبوالحسن الحسینی قراءةً علیه، قالَ: حدّثنا جعفر بن محمّد بن عیسى، قالَ: حدّثنا عبدالله بن علی، قالَ: حدّثنا علی بن موسى عن أبیه، عن جدّه، عن آبائه، عن علی علیهم السلام، قالَ: «كُلُّ ما ألهى، عن ذِكرِ اللهِ فَهوَ مِنَ المَیسِرِ».۲

۴. حدّثنا ابن الصلت، قالَ: أخبرنا ابن عقدة، قالَ: أخبرنا علی بن محمّد الحسینی، قالَ: حدّثنا جعفر بن محمّد بن عیسى، قالَ: حدّثنا عُبید الله بن علی، قالَ: حدّثنا علی بن موسى عن أبیه، عن جدّه، عن آبائه، عن علی علیهم السلام، قالَ: «رُؤیا الأنبیاءِ وَحیٌ».۳

۵. أخبرنا ابن الصلت، قالَ: أخبرنا ابن عقدة، قالَ: أخبرنی علی بن محمّد الحسینی، قالَ: حدّثنا جعفر بن محمّد بن عیسى، قالَ: حدّثنا عُبیدالله بن علی، قالَ: حدّثنا علی بن موسى عن أبیه، عن جدّه، عن آبائه، عن علی علیه السلام، قالَ: «كانَ إبراهیمُ أوَّلَ مَن أضافَ الضَّیفَ، و أوَّلَ مَن شابَ، فَقالَ: ما هَذا؟ قیلَ: وَقارٌ فی الدُّنیا، و نورٌ فی الآخِرَةِ».۴

۶. أخبرنا ابن الصلت، قال: حدّثنا ابن عقدة، قال: حدّثنی علی بن محمّد بن علی الحسینی، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن عیسى، قال: حدّثنا عبید الله بن علی، قال:

1.. الأمالی، مفید، ص ۱۰۹، ح ۹.

2.. الأمالی،‏ طوسی، ص ۳۳۶، ح ۶۸۱.

3.. همان، ص ۳۳۸، ح ۶۸۹.

4.. همان، ح ۶۹۱.


میراث مکتوب رضوی
156

همچنین در مجموعه روایات، دو دسته روایت از عبدالله بن علی بن الحسین وجود دارد: دسته نخست روایاتی است که سند آن‌ها به فرزند عبدالله بن علی، یعنی محمّد ختم می‌شود که اشتراک بیشتری با طریق نجاشی دارد.۱ دسته دوم روایاتی از أمالی شیخ طوسی است که با طریق شیخ طوسی در فهرست هماهنگی بیشتری دارد و برگرفته از روایات احمد بن محمّد بن الصلت معروف به ابن الصلت است. با این خصوصیت که در پاره‏ای به‌جای عنوان عبدالله، «عبیدالله» آمده است۲ و از آنجا که شخص دیگری با عنوان «عبیدالله بن علی» و «ابوعبیدالله بن علی» با همین سند از امام رضا علیه السلام روایت ندارد، احتمال وقوع تصحیف تقویت می‌شود.۳

روایات

۱. حدّثنا محمّد بن عمر الجعابی الحافظ البغدادی، قالَ: حدّثنی أبو جعفر محمّد بن عبدالله‏ بن‏ علی‏ بن‏ الحسین‏ بن زید بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیه السلام، قالَ: حدّثنی أبی، قالَ: حدّثنی علی بن موسى الرِّضا، قالَ: حدّثنی أبی موسى، قالَ: حدّثنی أخی إسماعیل، عن علی، عن أبیه، عن آبائه، عن الحسین بن علی علیهم السلام، عن النبی صلی الله علیه و آله، عن جبرئیل، عن الله تعالى۴، قال: «مَن عادى أولیائی فَقَد بارَزَنی بِالمُحارَبَةِ، و مَن حارَبَ أهلَ بَیتِ نَبیّی فَقَد حَلَّ عَلَیهِ عَذابی، و مَن تَوَلّى غَیرَهُم فَقَد حَلَّ عَلَیهِ غَضَبی، و مَن أعَزَّ غَیرَهُم فَقَد آذانی، و مَن آذانی فَلَهُ النّارُ».۵

۲. قال: حدّثنا أبو بكر محمّد بن عمر الجعابی یوم الإثنین لخمس بقین‏ من شعبان سنة ثلاث و خمسین و ثلاثمائة، قالَ حدّثنا أبو جعفر محمّد بن عَبدِ الله‏ بن‏ علی‏ بن‏ الحسین‏ بن زید بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیه السلام، قالَ: حدّثنی الرِّضا علی بن موسى، عن أبیه موسى بن جعفر، عن أبیه جعفر بن محمّد، عن أبیه محمّد بن

1.. عیون أخبار الرضا علیه السلام، ج ‏۲، ص ۶۸؛ الأمالی، مفید، ص ۱۰۹.

2.. الأمالی، طوسی، ص ۳۳۸ و ص ۳۴۲، ح ۷۰۰ -۷۰۲.

3.. احتمال دارد عبداللّٰه گاهی مکبّر استعمال می‏شده و گاهی مصغّر، لذا تصحیف نخواهد بود.

4.. پر واضح است که وضعیت این سند روشن نیست.

5.. عیون أخبار الرضا علیه السلام، ج‏۲، ص ۶۸،‏ ح ۳۱۵.

  • نام منبع :
    میراث مکتوب رضوی
    سایر پدیدآورندگان :
    سیدمصطفی مطهری و رضا یاری نیا
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1395
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 8493
صفحه از 212
پرینت  ارسال به