79
بررسی و تحلیل روایات «مکارم الأخلاق»

را افکند و شکست.۱

وقتی پیامبر خدا صلی الله علیه و اله از کسی که ادعا دارد به یقین رسیده، حقیقت آن را می‌پرسد، او پاسخ می‌دهد که گویا اهل بهشت و دوزخ را به چشم می‌بیند.۲ امام علی علیه السلام از ایمانی سخن می‌گوید که غیب را می‌بیند و یقینش هر شکی را از بین برده است.۳ به همین جهت است که گفته‌اند: «شنیدن کی بود مانند دیدن؟».۴ لذا توصیه شده که در باره آنچه خداوند

1.. عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلی الله علیه و اله: لیس الخبر كالمعاینة ان اللّه عز وجل أخبر موسى بما صنع قومه فی العجل فلم یلق الألواح فلما عاین ما صنعوا ألقى الألواح فانكسرت (مسند ابن حنبل، ج۱، ص۲۷۱).

2.. محمّد بن یحیى، عن أحمد بن محمد بن عیسى، وعلی بن إبراهیم، عن أبیه، جمیعا عن ابن محبوب، عن أبی محمد الوابشی وإبراهیم بن مهزم، عن إسحاق بن عمار قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السلام یقول: إن رسول اللّه صلی الله علیه و اله صلى بالناس الصبح، فنظر إلى شاب فی المسجد وهو یخفق ویهوی برأسه، مصفرا لونه، قد نحف جسمه و غارت عیناه فی رأسه، فقال له رسول اللّه صلی الله علیه و اله: كیف أصبحت یا فلان؟ قال: أصبحت یا رسول اللّه موقناً، فعجب رسول اللّه صلی الله علیه و اله من قوله وقال: إن لكل یقین حقیقة فما حقیقة یقینك؟ فقال: إن یقینی یا رسول اللّه هو الذی أحزننی وأسهر لیلی وأظمأ هواجری فعزفت نفسی عن الدنیا وما فیها حتى كأنی أنظر إلى عرش ربی وقد نصب للحساب وحشر الخلائق لذلك و أنا فیهم وكأنی أنظر إلى أهل الجنة، یتنعمون فی الجنة ویتعارفون وعلى الأرائك متكئون وكأنی أنظر إلى أهل النار وهم فیها معذبون مصطرخون وكأنی الآن أسمع زفیر النار، یدور فی مسامعی، فقال رسول اللّه صلی الله علیه و اله لأصحابه: هذا عبد نور اللّه قلبه بالایمان، ثم قال له: الزم ما أنت علیه، فقال الشاب: ادع اللّه لی یا رسول اللّه أن ارزق الشهادة معك، فدعا له رسول اللّه صلی الله علیه و اله فلم یلبث أن خرج فی بعض غزوات النبی صلی الله علیه و اله فاستشهد بعد تسعة نفر وكان هو العاشر (الکافی، ج۲، ص۵۳، ح۲. نیز، ر. ک: ح۳).

3.. وَنُؤمِنُ بِهِ إِیمَانَ مَنْ عَاینَ الْغُیوبَ، وَوَقَفَ عَلَى الْمَوْعُودِ، إِیماناً نَفَى إِخْلاَصُهُ الشِّرْكَ، وَیقِینُهُ الشَّكَ (نهج البلاغه، خطبۀ ۱۱۴).

4.. پیامبر خدا صلی الله علیه و اله: لیس الخبر کالمعاینه (کتاب من لا یحضره الفقیه، ج۴، ص۳۷۸، ح۵۷۸۸).امام علی علیه السلام: لَیسَتِ الرَّویةُ كَالمُعاینَةِ مَع الإبصارِ، فقَد تَكذِبُ العُیونُ أهلَها، ولا یغُشُّ العَقلُ مَنِ استَنصَحَهُ (نهج البلاغه، حکمت ۲۸۱).


بررسی و تحلیل روایات «مکارم الأخلاق»
78

«فرق میان ایمان و یقین چیست؟» می‌گوید: «فرقشان یک وجب است. ایمان، آن است که با گوش‌های خود بشنویم و با دل‌هایمان تصدیقش کنیم، و یقین، آن است که با چشمان خود ببینیم و به وسیله آن، به آنچه از ما پنهان است، پى ببریم».۱

این تعریف، بسیار به مفهوم یقین ـ که فقدان شک و اطمینان نفس باشد ـ، نزدیک است. در چند متن دینی، به اثر عمیق این گونه آگاهی پرداخته شده که همگی در راستای همان مفهوم «علم بدون تردید و همراه با اطمینان نفس» است. ابراهیم علیه السلام با این که به زنده شدن مردگان توسط خداوند، ایمان داشت، امّا درخواست رؤیت کرد تا به اطمینان قلب برسد۲ و وقتی آن را دید، خداوند در باره‌اش فرمود که: (این گونه ملکوت آسمان و زمین را به وی نشان دادیم تا از اهل یقین باشد).۳ موسی علیه السلام شنیده بود که قومش گم‌راه شده‌اند، امّا وقتی آن را با چشم خود دید، الواح

1.. سَأَلَ أمیرُ المُؤمِنینَ علیه السلام الحَسَنَ وَالحُسَینَ علیهما السلام فَقالَ لَهُما: ما بَینَ الإِیمانِ وَالیقینِ؟ فَسَكَتا، فَقالَ لِلحَسَنِ: أجِب یا أبا مُحَمَّدٍ ! قالَ: بَینَهُما شِبرٌ. قالَ: وكَیفَ ذاكَ؟ قالَ: لِأَنَّ الإِیمانَ ما سَمِعناهُ بِآذانِنا وصَدَّقناهُ بِقُلوبِنا، وَالیقینَ ما أبصَرناهُ بِأَعینِنا وَاستَدلَلنا بهِ عَلى ما غابَ عَنّا (مشكاة الأنوار، ص۴۸، ح۳۴؛ بحار الأنوار، ج۷۰، ص۱۸۲، ح۵۲).

2.. (وَ إذْ قالَ إبْراهِیمُ رَبِّ أرِنِی كَیفَ تُحْیی الْمَوْتَى قالَ أَ وَ لَمْ تُؤْمِنْ قالَ بَلَى وَ لَكِنْ لِیطْمَئِنَّ قَلْبِی قالَ فَخُذْ أرْبَعَةً مِنَ الطَّیرِ فَصُرْهُنَّ إلَیكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءا ثُمَّ ادْعُهُنَّ یأْتِینَكَ سَعْیا وَ اعْلَمْ أنَّ اللّه عَزِیزٌ حَكِیمٌ) (سورۀ بقره، آیۀ ۲۶۰).وأخرج ابن جریر عن ابن جریج عن ابن عباس قال بلغنی ان إبراهیم بینا هو یسیر على الطریق إذا هو بجیفة حمار علیها السباع والطیر قد تمزقت لحمها وبقى عظامها فوقف فعجب ثم قال رب قد علمت لتجمعنها من بطون هذه السباع والطیر رب أرنی كیف تحیى الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن لیس الخبر كالمعاینة (الدر المنثور، ج۱، ص۳۳۴).

3.. (وکذلک نری ابراهیم ملکوت السماوات والارض ولیکون من الموقنین) (سورۀ انعام، آیۀ ۷۵).

  • نام منبع :
    بررسی و تحلیل روایات «مکارم الأخلاق»
    سایر پدیدآورندگان :
    حمزه عبدی و عباس پسندیده
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1394
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 41157
صفحه از 223
پرینت  ارسال به