۲۰۰۶.عنه عليه السلام :لا فِطنَةَ مَعَ بِطنَةٍ. ۱
۲۰۰۷.عنه عليه السلام :لا تُجمَعُ الفِطنَةُ وَالبِطنَةُ. ۲
۲۰۰۸.عنه عليه السلام :مَن زادَ شِبَعُهُ كَظَّتهُ البِطنَةُ ، مَن كَظَّتهُ البِطنَةُ حَجَبَتهُ عَنِ الفِطنَةِ. ۳
۲۰۰۹.عنه عليه السلامـ فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ ـ: مَن شَبِعَ عوقِبَ فِي الحالِ ثَلاثَ عُقوباتٍ : يُلقَى الغِطاءُ عَلى قَلبِهِ ، وَالنُّعاسُ عَلى عَينِهِ ، وَالكَسَلُ عَلى بَدَنِهِ. ۴
راجع : ص ۴۹۰ (الصوم) و ۴۹۴ (قلّة الأكل) ، ج۳ ص ۱۱۲ (الاعتدال في الأكل) .
۱ / ۲۴
النَّوادِر
۲۰۱۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :آفَةُ العِلمِ النِّسيانُ ، وإضاعَتُهُ أن تُحَدِّثَ بِهِ غَيرَ أهلِهِ. ۵
۲۰۱۱.عنه صلى الله عليه و آله :آفَةُ العِلمِ الخُيَلاءُ ۶ . ۷
۲۰۱۲.الإمام عليّ عليه السلام :آفَةُ العِلمِ تَركُ العَمَلِ بِهِ. ۸
1.غرر الحكم : ح ۱۰۵۲۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۲ ح ۹۷۰۱ .
2.غرر الحكم : ح ۱۰۵۷۲ .
3.غرر الحكم : ح ۸۴۵۸ و ۸۴۵۹ .
4.شرح نهج البلاغة : ج ۲۰ ص ۳۲۰ ح ۶۷۴ .
5.سنن الدارمي : ج ۱ ص ۱۵۸ ح ۶۲۹ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۶ ص ۱۹۰ ح ۷ ، جامع بيان العلم وفضله : ج ۱ ص ۱۰۸ كلّها عن الأعمش ، حلية الأولياء : ج ۳ ص ۱۸۳ عن منصور عن الإمام الباقر عليه السلام ؛ تحف العقول : ص ۱۰ ، الخصال : ص ۴۱۶ ح ۷ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام عنه صلى الله عليه و آله ، المحاسن : ج ۱ ص ۸۱ ح ۴۷ عن السريّ بن خالد عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله وفي الخمسة الأخيرة صدره إلى «النسيان» .
6.الخُيلاء : الكبر والعُجب (النهاية : ج ۲ ص ۹۳) .
7.معارج نهج البلاغة : ص ۴۱۵ ، المحجّة البيضاء : ج ۴ ص ۲۷ ، بحارالأنوار : ج ۷۳ ص ۱۹۶ .
8.غرر الحكم : ح ۳۹۴۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۸۱ ح ۳۷۰۰ .