طبیعی و عادی انسانها برمیگردد نه کشفِ عقل از حکم الهی. او میگوید:
إنا لا ننكر میل الطباع إلى اللذات ونفورها عن الآلام والذی استشهدوا به من هذا القبیل وإنما كلامنا فیما یحسن فی حكم اللّه تعالى وفیما یقبح فیه.۱
بدین سان، حُسن و قُبح عقلی، نه کشف یک واقعیت است، نه کشف تکلیف الهی، بلکه تنها میل و نفرت طبیعی بشری است و هیچ ارزش و اثر شرعی در باره انسانها ندارد و به هیچ وجه نمیتوان با آن در باب افعال الهی قضاوت کرد.
نکته اخیر جوینی را میتوان پیشرفتی در بحث حُسن و قُبح شرعی اشاعره دانست؛ زیرا دستکم یک معنا از حُسن و قُبح عقلی پذیرفته میشود. هرچند این معنا به هیچ وجه مورد بحث نبوده است.
عبدالکریم شهرستانی (م۴۷۹ق) در توصیف دیدگاه اشاعره میگوید:
مذهب أهل الحق: أنّ العقل لا یدل على حسن الشیء وقبحه، فی حكم التكلیف من اللّه شرعاً، على معنى أن أفعال العباد لیست على صفات نفسیة حسنا وقبحا، بحیث لو أقدم علیها مقدم أو أحجم عنها محجم استوجب على اللّه ثواباً أو عِقاباً وقد یحسن الشیء شرعاً ویقبح مثله المساوی له فی جمیع الصفات النفسیة، فمعنى الحسن ما ورد الشرع بالثناء على فاعله ومعنى القبیح ما ورد الشرع بذم فاعله وإذا ورد الشرع بحُسن وقبح لم یقتض قوله صفة للفعل ولیس الفعل على صفة یخبر الشرع عنه بحُسن وقبح ولا إذا حكم به ألبسه صفة فیوصف به حقیقة وكما أن العلم لا یكسب المعلوم صفة ولا یكتسب عنه صفة كذلك القول الشرعی والأمر الحكمی لا یكسبه صفة ولا یكتسب عنه صفة ولیس لمتعلق القول من القول صفة كما لیس لمتعلق العلم من العلم صفة.۲