عَنْ صَالِحِ بْنِ سَهْلٍ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام أَنَّ رَجُلاً جَاءَ إِلَی أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ وَهُوَ مَعَ أَصْحَابِهِ فَسَلَّمَ عَلَیهِ ثُمَّ قَالَ أَنَا وَاللَّهِ أُحِبُّک وَأَتَوَلَّاک فَقَالَ لَهُ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ مَا أَنْتَ کمَا قُلْتَ وَیلَک إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْأَرْوَاحَ قَبْلَ الْأَبْدَانِ بِأَلْفَی عَامٍ ثُمَّ عَرَضَ عَلَینَا الْمُحِبَّ لَنَا فَوَ اللَّهِ مَا رَأَیتُ رُوحَک فِیمَنْ عَرَضَ عَلَینَا فَأَینَ کنْتَ قَالَ فَسَکتَ الرَّجُلُ عِنْدَ ذَلِک وَلَمْ یرَاجِعْهُ.۱
همین روایت از امام صادق علیه السلام به گونه دیگری نقل شده است.
۰.عَنْ أَبِی مُحَمَّدٍ الْمَشْهَدِی مِنْ آلِ رَجَاءٍ الْبَجَلِی عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لِأَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ عَلِی بْنِ أَبِی طَالِبٍ علیه السلام یا أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ أَنَا وَاللَّهِ أُحِبُّک فَقَالَ لَهُ کذَبْتَ قَالَ بَلَی وَاللَّهِ إِنِّی أُحِبُّک وَأَتَوَلَّاک فَقَالَ لَهُ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ کذَبْتَ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ یا أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ أَحْلِفُ بِاللَّهِ أَنِّی أُحِبُّک فَتَقُولُ کذَبْتَ قَالَ وَمَا عَلِمْتَ إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْأَرْوَاحَ قَبْلَ الْأَبْدَانِ بِأَلْفَی عَامٍ فَأَمْسَکهَا الْهَوَاءُ ثُمَّ عرضها عَلَینَا أَهْلَ الْبَیتِ فَوَ اللَّهِ مَا مِنْهَا رُوحٌ إِلَّا وَقَدْ عَرَفْنَا بَدَنَهُ فَوَ اللَّهِ مَا رَأَیتُک فیها فَأَینَ کنْتَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام کانَ فِی النَّارِ.۲
در مقایسه این دو روایت بهروشنی مشخص میشود که راویان در نقل معنای اصلی روایت که همان عدم صحت ادعای فرد در محبت امیرالمؤمنین علیه السلام و خلقت ارواح قبل از ابدان است، موفق بودهاند؛ اما راویان در مسائل حاشیهای نظیر دروغ خواندن ادعای فرد در محبت از سوی امیرالمؤمنین علیه السلام یا امساک ارواح در هوا پس از خلقت یا موارد جزئی دیگر دارای اختلاف هستند. در نمونه دیگری از نقل معنا در این حدیث میتوان انتساب دروغ به فرد مورد نظر را به گونه دیگری مشاهده کرد.
۰.عَنْ إِسْمَاعِیلَ بْنِ أَبِی حَمْزَةَ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ