إِلَی أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ علیه السلام فَقَالَ وَ اللَّهِ یا أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ إِنِّی لَأُحِبُّک فَقَالَ کذَبْتَ فَقَالَ الرَّجُلُ سُبْحَانَ اللَّهِ کأن [کأَنَّک] تَعْرِفُ مَا فِی قَلْبِی فَقَالَ عَلِی علیه السلام إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْأَرْوَاحَ قَبْلَ الْأَبْدَانِ بِأَلْفَی عَامٍ ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَینَا فَأَینَ کنْتَ لَمْ أَرَک.
در این نقل عبارت (کأن تَعْرِفُ مَا فِی قَلْبِی) آمده است که در نقلهای پیش از آن وجود نداشت. در نقل دیگری از روایت قیود بیشتری دیده میشود مانند نقل زیر:
۰.عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام قَالَ: بَینَا أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ فِی مَسْجِدِ الْکوفَةِ إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ یا أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ وَاللَّهِ إِنِّی لَأُحِبُّک قَالَ مَا تَفْعَلُ قَالَ وَاللَّهِ إِنِّی لَأُحِبُّک قَالَ مَا تَفْعَلُ قَالَ بَلَی وَ اللَّهِ الَّذِی لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ قَالَ وَاللَّهِ الَّذِی لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ مَا تُحِبُّنِی فَقَالَ یا أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ إِنِّی أَحْلِفُ بِاللَّهِ أَنِّی أُحِبُّک وَأَنْتَ تَحْلِفُ بِاللَّهِ مَا أُحِبُّک وَاللَّهِ کأَنَّک تُخْبِرُنِی أَنَّک أَعْلَمُ بِمَا فِی نَفْسِی فَغَضِبَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ علیه السلام وَإِنَّمَا کانَ الْحَدِیثُ الْعَظِیمُ یخْرُجُ مِنْهُ عِنْدَ الْغَضَبِ قَالَ فَرَفَعَ یدَهُ إِلَی السَّمَاءِ وَقَالَ کیفَ یکونُ ذَلِک وَهُوَ رَبُّنَا تَبَارَک وَتَعَالَی خَلَقَ الْأَرْوَاحَ قَبْلَ الْأَبْدَانِ بِأَلْفَی عَامٍ ثُمَّ عَرَضَ عَلَینَا الْمُحِبَّ مِنَ الْمُبْغِضِ فَوَ اللَّهِ مَا رَأَیتُک فِیمَنْ أَحَبَّنَا فَأَینَ کنْتَ.۱
در این روایت عبارت «وَ اللَّهِ کأَنَّک تُخْبِرُنِی أَنَّک أَعْلَمُ بِمَا فِی نَفْسِی فَغَضِبَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ علیه السلام وَإِنَّمَا کانَ الْحَدِیثُ الْعَظِیمُ یخْرُجُ مِنْهُ عِنْدَ الْغَضَبِ قَالَ فَرَفَعَ یدَهُ إِلَی السَّمَاءِ» دیده میشود. روایات دیگر هر یک با دیگری متفاوتاند.۲ اما آنچه در همه این نقلها مشترک است، این است که راویان به جهت تحفظی که در نقل معنای اصلی روایت داشتهاند معنای انکار محبت فرد از سوی