413
الگوی اسلامی شادکامی با رویکرد روان شناسی مثبت گرا (ویراست دوم)

رودخانه؛۱ ۵.‏ مثل مسافر؛۲ ۶. همانند مستأجر.۳

سه. ناچیز بودن

یکی از علل بی‏تاب شدن در برابر سختی‏ها این است که بهره‏های دنیا را بسیار زیاد و مهم می‏شمریم. اگر انسان، چیزی را بسیار مهم بداند، به خاطر به دست نیاوردن و یا از

1.. امام صادق علیه السلام یکی از پندهای لقمان به فرزندش را این چنین نقل می‏کند: اِجعَلِ الدُّنیا بِمَنزِلَةِ قَنطَرَةٍ عَلی‏ نَهرٍ جُزتَ عَلَیها وتَرَکتَها ولَم تَرجِع إلَیها آخِرَ الدَّهرِ (الکافی، ج‏۲، ص‏۱۳۵، ح‏۲۰).

2.. قیلَ لِلنَّبِی صلی الله علیه و آله: کیفَ یکونُ الرَّجُلُ فِی الدُّنیا؟ قالَ: مُتَشَمِّراً کطالِبِ القافِلَة. قیلَ: فی کمِ القَرارُ فیها؟ قالَ: کقَدرِ المُتَخَلِّفِ عَنِ القافِلَة. قیلَ: فَکم ما بَینَ الدُّنیا وَالآخِرَة؟ قالَ: غَمضَة عَینٍ؛ قالَ اللّه عزّ و جلّ: (کأَنَّهُمْ یوْمَ یرَوْنَ مَا یوعَدُونَ لَمْ یلْبَثُواْ إِلَّا سَاعَة مِّن نَّهَارِ) (سورۀ احقاف، آیۀ ۳۵) (روضة الواعظین، ص‏۴۹۱؛ بحار الأنوار، ج‏۷۳، ص‏۱۲۲، ح‏۱۱۰).
امام علی علیه السلام نیز کلام زیبایی در این باره دارد: عِبادَ اللَّه! اُوصیکم بِالرَّفضِ لِهذِهِ الدُّنیا التّارِکةِ لَکم وإن لَم تُحِبّوا تَرکها... فَإِنَّما مَثَلُکم ومَثَلُها کسَفرٍ سَلَکوا سَبیلاً فَکأَنَّهُم قدَ قَطَعوهُ، وأمّوا عَلَماً فَکأَنَّهُم قَد بَلَغوهُ (نهج البلاغة، خطبۀ ۹۹؛ تنبیه الخواطر، ج‏۲، ص‏۲۵). نیز، ر.ک: کتاب من لا یحضره الفقیه، ج‏۱، ص‏۴۲۹، ح‏۱۲۶۳.
همچنین در سفارش ایشان به فرزندشان امام حسن‏ علیه السلام نیز آمده است: یا بُنَی إنّی قَد أنبَأتُک عَنِ الدُّنیا وحالِها وزَوالِها وَانتِقالِها، وأنبَأتُک عَنِ الآخِرَةِ وما اُعِدَّ لأَهلِها فیها، وضَرَبتُ لَک فیهِمَا الأَمثالَ، لِتَعتَبِرَ بِها، وتَحذُوَ عَلَیها. إنَّما مَثَلُ مَن خَبَرَ الدُّنیا کمَثَلِ قَومٍ سَفرٍ نَبا بِهِم مَنزِلٌ جَدیبٌ فَأَمّوا مَنزِلاً خَصیباً وجَناباً مَریعاً، فَاحتَمِلوا وَعثاءَ الطَّریقِ، وفِراقَ الصَّدیقِ، وخُشونَةَ السَّفَرِ، وجُشوبَةَ المَطعَمِ، لِیأتوا سَعَةَ دارِهِم، ومَنزِلَ قَرارِهِم، فَلَیسَ یجِدونَ لِشَی‏ءٍ مِن ذلِک ألَماً، ولا یرَونَ نَفَقَةً فیهِ مَغرَماً، ولا شَی‏ءَ أحَبُّ إلَیهِم مِمّا قَرَّبَهُم مِن مَنزِلِهِم، وأدناهُم مِن مَحَلَّتِهِم (نهج البلاغة، نامۀ ۳۱؛ تحف العقول، ص‏۷۳؛ بحار الأنوار، ج‏۷۷، ص‏۲۰۲، ح‏۱).
امام باقر علیه السلام نیز می‏فرماید: أهلُ الدُّنیا سَفرٌ یحُلّونَ عَقدَ رِحالِهِم فی غَیرِها (تحف العقول، ص‏۲۹۹؛ الأمالی، مفید، ص‏۱۸، ح‏۵؛ بحار الأنوار، ج‏۷۸، ص‏۱۷۹، ح‏۵۹؛ البدایة والنهایة، ج‏۹، ص‏۲۸۲).
امام علی علیه السلام می‏فرماید: أهلُ الدُّنیا کرکبٍ یسارُ بِهِم وهُم نِیامٌ (نهج البلاغة، حکمت ۶۴؛ تنبیه الخواطر، ج‏۱، ص‏۷۷؛ بحار الأنوار، ج‏۷۳، ص‏۱۲۸، ح‏۱۳۱).
نیز می‏فرماید: إنَّ أهلَ الدُّنیا کرَکبٍ؛ بَیناهُم حَلّوا إذ صاحَ بِهِم سائِقُهُم فَارتَحَلوا (نهج البلاغة، حکمت ۴۱۵؛ مشکاة الأنوار، ص‏۲۶۸، ح‏۱۵۶۳؛ روضة الواعظین، ج‏۲، ص‏۴۴۱؛ بحار الأنوار، ج‏۷۳، ص‏۱۳۲، ح‏۱۳۶).

3.. امام کاظم علیه السلام می‏فرماید: کن فِی الدُّنیا کساکنِ دارٍ لَیسَت لَهُ، إنَّما ینتَظِرُ الرَّحیلَ (تحف العقول، ص‏۳۹۸؛ بحار الأنوار، ج‏۷۸، ص‏۳۱۳، ح‏۱).


الگوی اسلامی شادکامی با رویکرد روان شناسی مثبت گرا (ویراست دوم)
412

دنیا را باید گذرگاه آخرت دانست، نه خانه زندگی و قرارگاه حیات.۱ اگر به این واقعیتْ واقف شویم و آن را باور کنیم، کاستی‏ها و سختی‏های آن را تحمّل خواهیم کرد؛ چون موقّت و غیر اصیل است. آنچه تحمّل‏ناپذیر است، کاستی‏های سرای جاوید و اصیل است.

پس برای این‏که راحت زندگی کنیم، بهتر است خود را در دنیا این گونه فرض کنیم: ۱. همانند میهمان؛۲ ۲. غریب و رهگذر؛۳ ۳. همچون خواب خوش؛۴ ۴. همانند پُلی بر

1.. امام علی علیه السلام: اُوصیکم عِبادَ اللّهِ بِتَقوَى اللّهِ، واُحَذِّرُکمُ الدُّنیا؛ فَإِنَّها دارُ شُخوصٍ، ومَحَلَّة تَنغیصٍ، ساکنُها ظاعِنٌ، وقاطِنُها بائِنٌ (نهج البلاغة، خطبۀ ۱۹۶؛ بحار الأنوار، ج۷۳، ص۱۳۳، ح۱۳۷).
امام علی علیه السلام: إنَّ الدُّنیا دارُ شُخوصٍ ومَحَلَّة تَنغیصٍ، ساکنُها ظاعِنٌ، وقاطِنُها بائِنٌ، وبَرقُها خالِبٌ، ونُطقُها کاذِبٌ، وأموالُها مَحروبَة، وأعلاقُها مَسلوبَة. ألا وهِی المُتَصَدِّیة العَتونُ، وَالجامِحَة الحَرونُ، وَالمانِیة الخَؤونُ (غرر الحکم، ح۳۶۷۲؛ عیون الحکم و المواعظ، ص۱۴۶، ح۳۲۴۱ و ص ۵۵۶، ح۱۰۲۴۳).
امام علی علیه السلام: الدُّنیا دارُ مَمَرٍّ لا دارُ مَقَرٍّ، وَالنّاسُ فیها رَجُلانِ: رَجُلٌ باعَ فیها نَفسَهُ فَأَوبَقَها، ورَجُلٌ اِبتاعَ نَفسَهُ فَأَعتَقَها (نهج البلاغة، حکمت ۱۳۳). نیز، ر.ک: نزهة الناظر، ص۶۷، ح۵۸؛ تنبیه الخواطر، ج۱، ص۷۵.

2.. پیامبر خدا صلی الله علیه و آله: کونوا فِی الدُّنیا أضیافاً... تَبنونَ ما لا تَسکنونَ، وتَجمَعونَ ما لا تَأکلونَ، وتَأمُلونَ ما لا تُدرِکونَ (کنز الفوائد، ج‏۱، ص‏۳۴۴؛ أعلام الدین، ص‏۱۴۶ و ۳۶۵؛ إرشاد القلوب، ص‏۹۴).
ایشان در کلام دیگری می‏فرماید: إنَّ النّاسَ فِی الدُّنیا ضَیفٌ، وما فی أیدیهم عارِیةٌ، وإنَّ الضَّیفَ راحِلٌ وإنَّ العارِیةَ مَردودَةٌ (أعلام الدین، ص‏۲۳؛ ارشاد القلوب، ص‏۳۴۴؛ بحار الأنوار، ج‏۷۷، ص‏۱۸۷، ح‏۱۰).

3.. پیامبر خدا صلی الله علیه و آله: کن فِی الدُّنیا کأَنَّک غَریبٌ أو عابِرُ سَبیلٍ، وعُدَّ نَفسَک فی أهلِ القُبورِ (سنن الترمذی، ج‏۲، ص‏۳۸۸؛ صحیح البخاری، ج‏۵، ص‏۲۳۵۸، ح‏۶۰۵۳؛ الأمالی، طوسی، ص‏۳۸۱، ح‏۸۱۹؛ مشکاة الأنوار، ص‏۳۰۴؛ تنبیه الخواطر، ج‏۲، ص‏۵۲).

4.. امام صادق علیه السلام به جابر می‏فرماید: اِجعَلِ الدُّنیا مالاً أصَبتَهُ فی مَنامِک ثُمَّ انتَبَهتَ ولَیسَ مَعَک مِنهُ شَی‏ءٌ. هَل هُوَ إلّا ثَوبٌ تَلبَسُهُ فَتُبلِیهُ، أو طَعامٌ یعودُ بَعدُ إلی‏ ما تَعلَمُ؟! فَالعَجَبُ لِقَومٍ حُبِسَ أوَّلُهُم عَن آخِرِهِم، ثُمَّ نودِی فیهِم بِالرَّحیلِ وهُم فی غَفلَةٍ یلعَبونَ (تنبیه الخواطر، ج‏۲، ص‏۳۰).
امام صادق علیه السلام: أنزِلِ الدُّنیا کمَنزِلٍ نَزَلتَهُ فَارتَحَلتَ عَنهُ، أو کمالٍ أصَبتَهُ فی مَنامِک فَاستَیقَظتَ ولَیسَ فی یدِک شَی‏ءٌ مِنهُ. فَکم مِن حَریصٍ عَلی‏ أمرٍ قَد شَقِی بِهِ حینَ أتاهُ، وکم مِن تارِک لِأَمرٍ قَد سَعِدَ بِهِ حینَ أتاهُ (تحف العقول، ص‏۳۷۷).
امام صادق علیه السلام: أنزِلِ الدُّنیا کمَنزِلٍ نَزَلتَهُ فَارتَحَلتَ عَنهُ، أو کمالٍ أصَبتَهُ فی مَنامِک فَاستَیقَظتَ ولَیسَ فی یدِک شَی‏ءٌ مِنهُ. فَکم مِن حَریصٍ عَلی‏ أمرٍ قَد شَقِی بِهِ حینَ أتاهُ، وکم مِن تارِک لِأَمرٍ قَد سَعِدَ بِهِ حینَ أتاهُ (تحف العقول، ص‏۳۷۷).
امام باقر علیه السلام‏ نیز به جابر می‏فرماید: أنزِلِ الدُّنیا کمَنزِلٍ نَزَلتَهُ ثُمَّ ارتَحَلتَ عَنهُ، أو کمالٍ وَجَدتَهُ فی مَنامِک فَاستَیقَظتَ ولَیسَ مَعَک مِنهُ شَی‏ءٌ، إنّی إنَّما ضَرَبتُ لَک هذا مَثَلاً لِأَنَّها عِندَ أهلِ اللُّبِّ وَالعِلمِ بِاللَّهِ کفَی‏ءِ الظَّلالِ ←→ (الکافی، ج‏۲، ص‏۱۳۳، ح‏۱۶؛ تنبیه الخواطر، ج‏۲، ص‏۱۹۴). نیز، ر.ک: الأمالی، طوسی، ص‏۲۹۶، ح‏۵۸۲.

  • نام منبع :
    الگوی اسلامی شادکامی با رویکرد روان شناسی مثبت گرا (ویراست دوم)
    سایر پدیدآورندگان :
    عبّاس پسنديده
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1395
    نوبت چاپ :
    سوم
تعداد بازدید : 63957
صفحه از 839
پرینت  ارسال به